icon
التغطية الحية

دراسة: النساء يتأثرن بتغير المناخ أكثر من الرجال

2023.07.16 | 13:00 دمشق

دراسة: النساء يتأثرن بتغير المناخ أكثر من الرجال
سيدة تحمل طفلها في صحراء الكاميرون بأفريقيا (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تتعرض النساء للتأثيرات السلبية نتيجة لدورهن في المجتمع والأسرة، بالإضافة إلى حساسيتهن الجسدية وزيادة احتياجاتهن للنظافة مقارنةً بالرجال، وصعوبتهن في الوصول إلى الموارد.
  • تؤثر آثار تغير المناخ في النساء أكثر بسبب حاجتهن البيولوجية لمزيد من الماء.
  • النساء أكثر عرضة للأمراض المعدية بسبب نقص المياه.

كشفت دراسات عدة أن النساء والفتيات أكثر عرضة للتأثر بمخاطر تغير المناخ وتداعيات الاحتباس الحراري مقارنةً مع الرجال.

وذكرت تقارير من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، نقلتها وكالة "الأناضول" يوم السبت، أن النساء يتعرضن للتأثيرات السلبية نتيجة لدورهن في المجتمع والأسرة، بالإضافة إلى حساسيتهن الجسدية وزيادة احتياجاتهن للنظافة مقارنةً بالرجال، وصعوبتهن في الوصول إلى الموارد.

تقارير عدة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التي تتناول دور المرأة في المجتمعات حول العالم ومشاركتهن في الحياة الاقتصادية تؤكد أن النساء يتحملن 75 في المئة من عبء العمل غير المأجور في جميع أرجاء العالم.

وتشير دراسات لمنظمة الصحة العالمية إلى أن آثار تغير المناخ تؤثر في النساء أكثر بسبب حاجتهن البيولوجية لمزيد من الماء.

وتوضح أنه عندما يتعذر على النساء الحصول على مستويات كافية من النظافة الشخصية بسبب نقص المياه، يصبحن أكثر عرضة للأمراض المعدية، خاصة في أثناء فترة الحيض وبعدها وفي أثناء الولادة.

النساء يفقدن حياتهن بسبب الكوارث أكثر من الرجال

كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعات تكساس ومينيسوتا وأريزونا في الولايات المتحدة عن أن عدد النساء اللاتي يفقدن حياتهن في كوارث مثل العواصف والأعاصير والفيضانات يتجاوز عدد الرجال بمقدار 14 مرة.

فيرجيني لو ماسون، الباحثة في معهد التنمية الخارجية في المملكة المتحدة، قالت إنها كانت في البداية متشككة في التأثيرات المختلفة لتغير المناخ على الجنسين، لكن شكوكها تلاشت بعد زيارتها لعدة دول.

وأشارت إلى أن دور النساء والفتيات في العديد من المناطق يتمثل في جلب الماء إلى المنازل، وعندما يكون مصدر المياه بعيداً، يستغرق ذلك كثيرا من وقتهن خلال اليوم، ومع تغير المناخ، يقل توافر موارد المياه.

وتَعْتَبِر الباحثة البريطانية أن تأثير التغير المناخي على المرأة له عواقب متعددة، إذ تزداد الأعباء على النساء، إلا أنهن وعلى الرغم من ذلك لا يتلقين دخلاً مالياً كافياً، مما يؤثر على قدرتهن على توفير المال والاستثمار في مستقبلهن.

وختمت لو ماسون قائلة: "يجب أن ندرك أن النساء هن الأكثر عرضة لتغير المناخ لأنهن يواجهن بالفعل العديد من أشكال عدم المساواة".

تأثير تغير المناخ على النساء وفقاً للموقع الجغرافي

آمبر فليتشر، عالمة اجتماع من جامعة ريجينا الكندية، أكدت أن تأثير تغير المناخ على النساء يختلف وفقاً للموقع الجغرافي والظروف التي يعشن فيها.

وأشارت إلى أن النساء في القسم الجنوبي من الأرض يتأثرن بشكل كبير بالكوارث المناخية، مشيرة إلى أن عدم معرفتهن بالسباحة يجعلهن يفقدن القدرة على النجاة في حالات الفيضانات.

وختمت: "الفجوة بين الجنسين هي السبب الجذري للتوزيع غير المتكافئ للموارد والسلطة، كما تتفاقم مثل هذه اللا مساواة عند وقوع كارثة".