icon
التغطية الحية

دانا سترول: ممارسات روسيا في سوريا تشتت العمليات الأميركية على الأرض

2023.09.14 | 17:08 دمشق

دانا سترول نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي - إنترنت
دانا سترول نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي - إنترنت
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعربت دانا سترول نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي عن استيائها إزاء ما تقوم به روسيا من عمليات استفزازية في سوريا.

جاء ذلك في لقاء لها مع قناة "الجزيرة"، حيث قالت سترول عن العمليات الروسية في سوريا إنها تشتت "عملياتنا على الأرض"، مشيرة إلى المضايقات التي تقوم بها المقاتلات الروسية تجاه طائرات مسيرة أميركية في سماء سوريا خلال قيامهما بمهام في إطار محاربة تنظيم "داعش"، ووصفتها بأنها "غير مهنية وغير آمنة".

ووفقاً لما نقله موقع الجزيرة نت، فإن سترول أوضحت قيام وزارة الدفاع بإنشاء قنوات تواصل مع روسيا "لإحاطتها بالجهود الأميركية في إطار مكافحة الإرهاب في سوريا".

كما حذرت وزارة الدفاع الأميركية مطلع الشهر الجاري من عواقب الممارسات الروسية في سوريا، مشيرةً إلى أنها "تنتهك القيود المتفق عليها مسبقاً".

وشهدت المسيرات الأميركية في الآونة الأخيرة، مضايقات من قبل مقاتلات روسية في سماء سوريا.

ففي 25 من تموز/يوليو الماضي، نشرت القيادة المركزية الأميركية مقطع فيديو على حسابها في "إكس" تظهر قيام مقاتلة روسية باعتراض مسيرة أميركية وإطلاق شعلات نارية عليها في 23 تموز/يوليو الماضي، ما أسفر عن تدمير المسيرة.

 

وقال الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية "إن الانتهاكات المتكررة من قبل القوات الجوية الروسية غير الآمنة وغير الاحترافية ليست فقط تقوم بعرقلة مهمتنا ضد تنظيم داعش، بل هو سوء تقدير ومخاطرة بتصعيد غير مقصود".

الانتفاضة العشائرية في دير الزور

من جهة أخرى، طالبت سترول كلاً من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والعشائر العربية بوقف فوري للأعمال القتالية في دير الزور، معتبرة أن ما يحدث من اشتباكات "تقوض مهمة القضاء على تنظيم الدولة وتهدد أمن القوات الأميركية"، وفقاً لما ذكره موقع الجزيرة نت.

وكان البنتاغون قد دعا في وقت سابق، الأطراف المتقاتلة إلى وقف الاشتباكات بين قسد وقوات العشائر في دير الزور، والتركيز على هزيمة تنظيم داعش.

وشهدت مناطق ريف دير الزور الواقعة تحت سيطرة قسد، خلال الأسبوعين الماضيين، انتفاضة عشائرية ضد ممارساتها الممنهجة تجاه المكون العربي، حيث أسفرت عن اشتباكات أدت إلى سقوط قتلى بين الطرفين، فضلاً عن ضحايا في صفوف المدنيين.