icon
التغطية الحية

"داعش" يعاقب تاجر نفط في دير الزور رفض دفع الزكاة.. ماذا فعل معه؟

2024.05.08 | 17:56 دمشق

"داعش" يعاقب تاجر نفط في دير الزور رفض دفع الزكاة.. ماذا فعل معه؟
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتقمت خلايا تنظيم "داعش" من تاجر نفط في ريف دير الزور الشرقي، بعد رفضه دفع الزكاة التي تفرضها على التجار وميسوري الحال في المنطقة.

وبحسب مصادر محلية فإن عنصرين من "داعش" تقلهما دراجة نارية قاما مساء أمس الثلاثاء بإحراق سيارة شخص يدعى أحمد النومان في بلدة الجرذي، لرفضه في وقت سابق دفع الزكاة للتنظيم.

ويعمل النومان بتجارة النفط في المنطقة، وقبل فترة طالبه التنظيم بدفع مبالغ مالية إلا أنه رفض، ووفقاً لما ذكر موقع "نورث برس" فإن "داعش" يفرض على جميع أصحاب الحراقات وضامني آبار النفط شرقي سوريا تقديم مبالغ مالية له تحت اسم الزكاة.

وقبل أيام، أصيب شخص يدعى عبد الله فاضل الجدعان بجروح، من جراء إلقاء قنبلة على منزل شقيقه في بلدة الحوايج شرقي دير الزور، بعد امتناعه عن دفع الزكاة.

وذكرت مصادر محلية أن عناصر من "داعش" ألقوا قنبلة يدوية على منزل جهاد فاضل الجدعان، العامل في قطاع الزراعة، بعد إبلاغه بوجوب دفع الزكاة لهم وتهديده بالاستهداف في حال الرفض.

أسلوب جديد لجمع الإتاوات في دير الزور

اتبع تنظيم "داعش" خلال الفترة القليلة الماضية أسلوباً جديداً لجمع الإتاوات من التجار وأصحاب رؤوس الأموال في دير الزور، بعد امتناعهم عن الدفع بسبب كثرة الجهات التي تبتزهم بدعوى أنها من التنظيم.

وبحسب شبكة "فرات بوست" المحلية فإن التنظيم عيّن مندوبين يمثلونه أمام الشخص المطالب بدفع المال، بدلاً من التواصل معه عبر الهاتف كما كان يفعل في السابق.

وجاء هذا الإجراء نتيجة لامتناع معظم أصحاب رؤوس الأموال والتجار عن دفع الأموال للتنظيم، بسبب كثرة العصابات التي تبتزهم وتدعي أنها من التنظيم.

كما اعتمد "داعش" في بعض مناطق دير الزور على مندوبين من تجار النفط أنفسهم لجمع الأموال، مع تقديم ضمانات بعدم استهداف أعمال الأشخاص الذين يؤدون المبالغ المطلوبة منهم.