icon
التغطية الحية

داخل حاويات.. عصابة تنقل طالبي اللجوء من إدلب إلى قبرص

2023.08.31 | 16:04 دمشق

آخر تحديث: 31.08.2023 | 16:04 دمشق

صورة تعبيرية لمهاجرين
صورة تعبيرية لمهاجرين
In-Cyprus - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

زاد عدد ممن ألقي القبض عليهم على خلفية اكتشاف عصابة إجرامية مختصة بالاتجار بالبشر تقوم بنقل المهاجرين غير الشرعيين من سوريا إلى قبرص عبر تركيا، وتتم هذه العملية في أغلب الأحيان بوساطة قوارب صغيرة أو حاويات.

ونقلت إحدى الوسائل الإعلامية يوم الأربعاء خبر اعتقال جديد طال سورياً عمره 31 عاماً.

وبحسب ما رشح من معلومات، فقد اعتقل هذا الشاب يوم الاثنين الواقع في 28 من آب، عند دخوله إلى جمهورية قبرص، وهكذا فتح تحقيق استجوب فيه هو وخمسة مشتبه بهم آخرين بخصوص انضمامهم لتنظيم إرهابي، ولمساعدتهم طالبي اللجوء على دخول البلد بطريقة غير شرعية، وللاتجار بالبشر، وغسل الأموال، وغيرها من التهم التي وجهت إليهم.

وفي هذا السياق، أصبح ستة أشخاص مطلوبين لأجل هذه القضية، بينهم سوري في التاسعة والأربعين من عمره، وذلك لكونه العقل المدبر لعصابة التهريب.

من إدلب إلى قبرص

وأعلنت مصادر من داخل جهاز الشرطة في قبرص بأن هذا الرجل يعيش في مدينة إدلب شمال غربي سوريا وبقي حتى اللحظة يعلن ويروج لنشاطاته غير المشروعه عبر حساب على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى ما يبدو يعود نشاط هذه العصابة لعام 2019، وفيها يتعامل هذا الرجل مع ثلاثة أشقاء له يقيمون في قبرص، ولهذا أصبح اثنان منهما مطلوبين، لكونهم يبحثون عن المواطنين السوريين المقيمين في قبرص والراغبين بجلب أقربائهم إليهم.

تعتبر هذه العصابة الإجرامية من بين ثلاث عصابات أخرى تنشط باتجار المهاجرين الآتين من سوريا إلى قبرص عبر تركيا، وذلك بوساطة قوارب صغيرة أو حاويات.

وبحسب ما كشفته تحقيقات الشرطة، فإن أغلب المهاجرين الذين تنقلهم هذه العصابة يبدؤون رحلتهم من محافظة إدلب، ثم يدخلون تركيا عبر حارم، وبعدها يتابعون الرحلة إلى أن يصلوا إلى مدينة الريحانية، وبمجرد وصولهم إلى هناك يجري نقلهم إلى أضنة، ومنها إلى آلانيا، فمرسين أو إسطنبول.

أعلنت المصادر نفسها بأن عصابة الاتجار بالبشر تتعاون مع ثلاثة مقار لإيواء المهاجرين، اثنان منهما موجودان في آلانيا، وواحد موجود في مرسين، وهذه المراكز يديرها أعوان يتبعون للعصابة نفسها.

يذكر أن المهاجرين بمجرد وصولهم إلى تركيا يجري نقلهم عبر حاويات للشحن إلى أن يصلوا لقبرص التركية عبر الطرق البحرية أو ينقلون بقوارب فائقة السرعة.

وعن كل شخص، يتقاضى المهربون مبلغاً يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف يورو.

المصدر: In-Cyprus