icon
التغطية الحية

خوفاً من تصاعد الاحتجاجات.. "قسد" تهدد باعتقال كل ناشط يدعو للتظاهر في الحسكة

2023.09.19 | 17:55 دمشق

وقفة احتجاجية وسط مدينة القامشلي رفضاً لقرار رفع أسعار المازوت – 19 أيلول 2023 (إنترنت)
وقفة احتجاجية وسط مدينة القامشلي رفضاً لقرار رفع أسعار المازوت – 19 أيلول 2023 (إنترنت)
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

هددت استخبارات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) باعتقال وملاحقة أي ناشط يدعو إلى التظاهر ضد قرار رفع أسعار المحروقات في شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر مطلع لموقع "تلفزيون سوريا" إن "استخبارات قسد استعدت وحققت مع عدد من النشاطين المشاركين منذ أيام في الاحتجاجات المناهضة لرفع أسعار المحروقات في مدن وبلدات محافظة الحسكة".

وأوضح المصدر أن "قسد أمرت الناشطين بالتوقف عن المشاركة في المظاهرات والدعوة إليها وهددت باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين واعتقال كل شخص يشارك في المظاهرات".

تصاعد الاحتجاجات ضد سياسة "الإدارة الذاتية"

ولليوم الثاني على التوالي، نظم ناشطون وقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء، وسط سوق مدينة القامشلي رافضة لرفع أسعار المحروقات مطالبين "الإدارة الذاتية" بإلغاء القرار.

وكان "المجلس الوطني الكردي" دعا أنصاره وأهالي المنطقة إلى المشاركة في وقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء، أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة القامشلي، رفضاً "لقرار الإدارة الذاتية برفع أسعار المحروقات واستمرار الانتهاكات في المنطقة".

وتشهد العديد من البلدات والمدن الواقعة في مناطق سيطرة "قسد"، منذ الأحد، مظاهرات وإغلاقاً للأسواق احتجاجاً على رفع الأخيرة السبت، لأسعار المحروقات بنسبة تجاوزت 300 في المئة.

وأمس الإثنين، شهدت مدن المالكية (ديرك) والقامشلي في محافظة الحسكة وعين العرب (كوباني) بريف حلب إضراباً في الأسواق، وإغلاقاً للمحال التجارية، بالتزامن مع خروج مظاهرات مناهضة لسياسات "الإدارة الذاتية".

وفي غضون ذلك، شنت صفحات تابعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) حملات تحريض وتهديد ضد الناشطين المشاركين في المظاهرات، موجهة لهم تهما بالعمالة والخيانة والتحريض ضد "الإدارة الذاتية" لرفضهم رفع أسعار المحروقات.

أزمة المحروقات تفاقم معاناة الأهالي

والأحد، أعلنت "الإدارة الذاتية" رسمياً رفع سعر لتر المازوت المخصص للمنشآت الصناعية والسيارات والآليات الثقيلة وشركات النقل من 525 ليرة للتر إلى 15 سنتاً أميركياً (2050 ليرة).

وحددت "الإدارة الذاتية" سعر لتر المازوت الحر بـ 30 سنتاً أميركياً ما يعادل (4100 ليرة) بعد أن كان سعره 1750 ليرة.

ومنذ أشهر، تشهد عموم مناطق "الإدارة الذاتية" أزمة محروقات كبيرة خاصة في مادة المازوت، حيث نشر العديد من الناشطين صوراً ومشاهد لطوابير تضم عشرات السيارات أمام محطات الوقود في محافظة الحسكة.

ويعاني السوريون في مناطق شمال شرقي سوريا من نقص في المحروقات، خاصة مادة المازوت سواء المخصّص للسيارات والآليات أو للمشاريع الزراعية والصناعية والتدفئة.