icon
التغطية الحية

خوفاً على أمنها.. السويد تدرس تجريم إحراق نسخ من المصحف

2023.07.07 | 08:17 دمشق

وزير العدل السويدي جونار سترومر
وزير العدل السويدي جونار سترومر
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير العدل السويدي جونار سترومر، إن الحكومة تدرس تجريم إحراق نسخ من المصحف أو الكتب المقدسة الأخرى، على خلفية ما ألحقته وقائع إحراق نسخة من المصحف في الآونة الأخيرة من ضرر بأمن السويد.

وأحرق مهاجر عراقي إلى السويد نسخة من المصحف أمام مسجد في ستوكهولم الأسبوع الماضي، مما أثار غضب العالم الإسلامي ودفع بابا الفاتيكان للتنديد بالواقعة. وسط تأكيد من أجهزة الأمن السويدية إن هذا الفعل جعل البلاد أقل أمناً، بحسب وكالة "رويترز".

وقال وزير العدل السويدي لصحيفة أفتونبلادت، يوم الخميس إن الحكومة تحلل الموقف وتدرس إذا ما كان القانون بحاجة إلى التغيير.

ورفضت الشرطة لدواع أمنية هذا العام عدة طلبات لتنظيم احتجاجات كان من المزمع أن تشمل إحراق نسخ من المصحف، لكن محاكم سويدية ألغت قرارات الشرطة، قائلة إن هذه الأفعال تكفلها قوانين حرية التعبير الشاملة في السويد.

تساؤلات سويدية عن جدوى النظام

وأضاف سترومر للصحيفة "علينا أن نسأل أنفسنا إذا ما كان النظام الحالي جيداً أو إذا ما كان ثمة داع لإعادة النظر فيه".

وأضاف أن السويد أصبحت "هدفاً ذا أولوية" في الهجمات، مبيناً أنه "يمكننا رؤية أن إحراق نسخة من المصحف الأسبوع الماضي تسببت في تهديد لأمننا الداخلي".

وأفسدت الواقعة أيضاً محاولة السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، إذ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده لا يمكنها الموافقة على طلب السويد قبل أن تتوقف وقائع إحراق نسخ من المصحف.