icon
التغطية الحية

خلال 48 ساعة.. الحرائق تلتهم 3200 دونم من الأراضي الزراعية شمالي سوريا

2024.05.12 | 15:14 دمشق

خلال 48 ساعة.. الحرائق تلتهم 3200 دونم من الأراضي الزراعية شمالي سوريا
محاولة إخماد حريق في أرض زراعية شمال غربي سوريا - الدفاع المدني السوري
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

التهمت الحرائق التي شهدتها منطقة شمال شرقي سوريا، أكثر من 3200 دونم من الأراضي المزروعة بالقمح والشعير، وذلك خلال الـ48 ساعة الماضية.

وبحسب مصادر محلية فإن الحرائق التي اندلعت في أراضي منطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي طالت نحو 3000 دونم، مشيرة إلى أن النيران اقتربت من منازل الأهالي قبل أن يتمكنوا من السيطرة عليها.

ونجمت هذه الحرائق عن استهداف مباشر من قبل قوات سوريا الديمقراطية للأراضي الزراعية بالرصاص المتفجر، كما أن "قسد" استهدفت بقذائف الهاون والرشاشات سيارات الإطفاء التي حاولت إخماد الحريق.

وفي منطقة المبروكة شمال غربي الحسكة، أدت الحرائق إلى تضرر 70 دونماً من الأراضي الزراعية، ووفقاً لمصادر محلية فإن أسباب الحرائق ما زالت مجهولة ومن الممكن أن تكون "بفعل فاعل".

كذلك شهدت بلدة تل البيدر بريف الحسكة الغربي حريقاً في الأراضي الزراعية مساء أمس السبت، ما أدى إلى إتلاف 50 دونماً مزروعة بالقمح والشعير، وفقاً لما ذكر موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

حرائق المحاصيل الزراعية في سوريا

تشهد سوريا وتحديداً مناطق الشمال الغربي والشمال الغربي قبيل موسم الحصاد من كل عام موجة حرائق تستهدف الأراضي المزروعة بالقمح والشعير تحديداً، الأمر الذي يكبد المزارعين خسائر كبيرة ويحرم المنطقة من إحدى أهم المواد الغذائية الأساسية.

وغالباً ما تكون تلك الحرائق بفعل فاعل مثل قوات النظام السوري التي تستهدف كل سبل الحياة في شمال غربي سوريا، و"قسد" التي استهدفت آلاف الدونمات مؤخراً في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري في ريفي الرقة والحسكة.

وخلال العام الماضي، أخمدت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" أكثر من 2760 حريقاً شمال غربي سوريا، منها أكثر من 760 حريقاً في الحقول الزراعية، ونحو 206 حرائق في الغابات والأحراش والحدائق، ما أدى إلى وقوع أضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية والغطاء النباتي في المنطقة.

الجدير بالذكر أن الدفاع المدني السوري أعلن قبل أيام عن وضع خطة استجابة طارئة للتعامل مع الحرائق المحتملة في الأراضي الزراعية في مختلف مناطق شمال غربي سوريا، والتقليل من خسائر المزارعين.