icon
التغطية الحية

خلافات على تجارة ونقل المخدرات بين حزب الله والفرقة الرابعة في سوريا

2023.03.19 | 22:19 دمشق

"الفرقة الرابعة" توقف شحنة مخدرات لحزب الله في ريف دمشق (إنترنت)
"الفرقة الرابعة" توقف شحنة مخدرات لحزب الله في ريف دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد موقع "صوت العاصمة" المحلي بأن خلافات على تجارة ونقل المخدرات بدأت بين الميليشيات التابعة لحزب الله و"الفرقة الرابعة" في سوريا خلال الأيام الماضية.

وقال الموقع إن حاجزاً يتبع للفرقة الرابعة صادر، صباح الأحد، شحنة مخدرات عند مدخل بلدة حجيرة في ريف دمشق، تبيّن أنها تابعة لمجموعة محلية تعمل لصالح ميليشيا حزب الله.

وذكر أن الحاجز أوقف شاحنة متوسطة الحجم محملة بكمية من حبوب الكبتاغون قبل وصولها إلى بلدة حجيرة، واعتقل سائقها ومرافقه، حيث تعود الشحنة لمجموعة محلية تعمل في تجارة وترويج المواد المخدرة وحبوب الكبتاغون لصالح حزب الله اللبناني.

وأضاف موقع "صوت العاصمة" أنّ "الفرقة الرابعة" التي يقودها ماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري، أطلقت سراح السائق ومرافقه واحتجزت الشاحنة، بعد تدخل مباشر من مسؤول في حزب الله للإفراج عنهم.

وأكدت مصادر خاصة للموقع أنّ خلافات على تجارة ونقل المخدرات بين ضباط في "الفرقة الرابعة" وقياديين في حزب الله بدأت قبل عدة أيام.

وأشارت إلى أنّ عرقلة الفرقة الرابعة مرور الشحنة اليوم يأتي لإجبار التجار المتعاونين مع ميليشيا حزب الله على العمل لصالحها، والوصول إلى تسوية فيما يتعلق بالمبالغ التي تفرضها الرابعة لقاء تسهيل عبور المخدرات عبر حواجزها ومناطق نفوذها.

النظام يواصل تهريب المخدرات إلى الدول العربية 

ويواصل النظام السوري إرسال شحنات المخدرات والكبتاغون إلى الأردن ودول الخليج العربي بزخم مماثل لزخم التطبيع الذي عقب كارثة الزلزال المدمر، إذ تم ضبط ثلاث شحنات مخدرات خلال يوم واحد الشهر الماضي.

الجيش الأردني أعلن، مطلع الشهر الجاري، إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات من المواد المخدرة إلى أراضي المملكة من الجانب السوري. بحسب وكالة الأناضول.

ونقل بيان للجيش عن مصدر عسكري وصفه بـ"المسؤول" (لم يسمه)، قوله: إن "قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين (لم يحدد عددهم) اجتياز الحدود من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية".

وأضاف أنه "بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على 126 كف حشيش (قطعة من مادة الحشيش المخدرة بحجم كف اليد)، و 20 ألف حبة كبتاجون، وتم تحويل المضبوطات للجهات المختصة".

لبنان.. ضبط 960 ألف حبة كبتاعون مخدرة

وفي لبنان، أعلن وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، الإثنين 6 من آذار، عن ضبط 960 ألف حبة كبتاعون مخدرة و208 كغ من مادة "حشيشة الكيف" كانت معدة للتهريب إلى الخارج.

وكشف مولوي في تغريدة عبر حسابه على تويتر عن عمليتين جديدتين لقوى الأمن الداخلي أسفرت الأولى عن ضبط 160 ألف حبة كبتاغون داخل ماكينة في محافظة البقاع كانت معدة للنقل من لبنان إلى إحدى الدول الأفريقية.

كما ضبطت القوى الأمنية في العملية الثانية 800 ألف حبة كبتاجون و208 كغ من مادة حشيشة الكيف داخل أكياس من النايلون في شاحنة لنقل البضائع ببلدة كوشا في محافظة عكار، وفق مولوي.

جيش سوريا الحرة يضبط كميات كبيرة من المخدرات 

كذلك أعلن "جيش سوريا الحرة"، في 6 من آذار، ضبط كميات كبيرة من المخدرات في التنف، كانت معدة للتهريب إلى الأردن والخليج العربي، وذلك في عملية جرت بالتعاون مع قوات التحالف الدولي.

وذكر "جيش سوريا الحرة" في تغريدة على تويتر، أن عناصره تمكنوا من ضبط شحنة مخدرات كبيرة في التنف كانت متجهة إلى الأردن ودول الخليج.