icon
التغطية الحية

خلافات داخل الشعب الجمهوري بسبب حزب المساواة الشعبية.. ما القصة؟

2024.03.07 | 18:52 دمشق

5465465465
أكرم إمام أوغلو وبورجو كوكسال
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتقد رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، مرشحة حزب الشعب الجمهوري (CHP) لبلدية أفيون قره حصار، بورجو كوكسال، بسبب تصريحاتها حول حزب المساواة الشعبية والديمقراطية (DEM).

خلال افتتاح مركز تنسيق الانتخابات في أفيون قره حصار، قالت كوكسال: "عند انتخابي، ستكون أبواب بلدية أفيون قره حصار مفتوحة لجميع الأحزاب السياسية باستثناء حزب المساواة الشعبية والديمقراطية".

بعد ردود الفعل على تصريحات كوكسال، قال رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، في تجمع بأوشاك: "حدث سوء فهم في الكلام. أبواب بلديات أفيون وأوشاك مفتوحة للجميع".

في تجمع بميدان جمهورية بكركوي اليوم، تحدث رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، إكرم إمام أوغلو، بشدة ضد كلمات كوكسال: "أنا من حزب الشعب الجمهوري، لكنني لا أخدم هذا الحزب أو أعضاءه فحسب، بل أخدم كل إنسان في هذه المدينة؛ الأشخاص من كل التوجهات السياسية".

وأضاف: "من يقول 'إذا أصبحت رئيس بلدية، لن أقبل أعضاء هذا الحزب في البلدية، وسأتحاور مع الجميع باستثناء أعضاء هذا الحزب' عليه إما أن يجد عملاً آخر لنفسه أو يجد حزباً آخر أفضل له".

فشلا في عقد تحالف

وكان من المخطط أن يتوصل حزب المساواة الشعبية والديمقراطية (DEM) وحزب الشعب الجمهوري (CHP) إلى تفاهم في بعض المقاطعات للانتخابات المحلية، لكن هذه الخطط لم تتحول إلى تحالف ملموس، قرر حزب المساواة الشعبية والديمقراطية خوض الانتخابات في العديد من المدن بمرشحين خاصين به.

أشار رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، في اجتماع مع الصحفيين في شباط، إلى أن حزب المساواة الشعبية والديمقراطية غير استراتيجيته التي اتبعها في عام 2019.