خفر السواحل التركي ينقذ طالبي لجوء في بحر إيجة

تاريخ النشر: 15.06.2021 | 09:58 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أنقذ خفر السواحل التركي 8 طالبي لجوء في بحر إيجة، بعد أن أجبرتهم السلطات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وبحسب وكالة "الأناضول" اليوم الثلاثاء فإن فرق خفر السواحل بولاية باليكسير غربي البلاد توجهت إلى مكان الزورق بعد تلقي بلاغ بوجودهم وأنقذتهم.

وقدمت الفرق لطالبي اللجوء الإسعافات الأولية، بالإضافة إلى الطعام والشراب والملبس، في حين لم تذكر جنسياتهم، ووفق الصورة التي نشرتها الوكالة لعملية الإنقاذ كان على متن القارب نساء وشبان.

وأنقذ خفر السواحل التركي في السادس من الشهر الجاري 17 طالب لجوء أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية في بحر إيجه قبالة سواحل قضاء "أيواجيق بادملي" التابع لولاية "جناق قلعة" غربي البلاد.

وتمكنت فرق خفر السواحل التركية منتصف الشهر الفائت من إنقاذ 40 طالب لجوء قبالة السواحل الغربية للبلاد بعدما أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا.

ونهاية آذار الفائت كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن بلاده تمكنت منذ مطلع العام 2019 من ضبط نحو 600 ألف طالب لجوء.

وأضاف أنه بلغ عدد طالبي اللجوء الذين أمسكت بهم السلطات التركية خلال توجههم إلى أوروبا بطرق غير شرعية خلال العام الفائت 122 ألفاً و302 في حين وصل العدد منذ مطلع العام الحالي لغاية الـ 24 من آذار الفائت إلى 22 ألفاً و115.

وفي وقت سابق قال نائب وزير الخارجية التركي ياوز سليم قيران إن اليونان أعادت قسراً أكثر من 80 ألف طالب لجوء إلى المياه التركية خلال السنوات الثلاث الأخير، منتهكة بذلك أهم مبادئ التعامل مع المهاجرين وهو "عدم إجبارهم على العودة".

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا