icon
التغطية الحية

خطة لتركيب شريحة إلكترونية على الأبقار في سوريا

2024.01.11 | 16:01 دمشق

الأبقار في سوريا
الأبقار في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعمل حكومة النظام على خطة لتركيب شريحة إلكترونية على الأبقار في سوريا في خطوة تهدف إلى إحصاء الثروة الحيوانية.

وأعلن وزير الزراعة في حكومة النظام محمد حسان قطنا أن تركيب شريحة إلكترونية على الأبقار ستبدأ اعتباراً من نيسان المقبل، على أن يدرس تركيب الشرائح على الأغنام عام 2025.

وكان قطنا بيّن في تصريحات سابقة لموقع "أثر برس" المقرب من النظام أن الشريحة الإلكترونية سيتم تركيبها على كل رأس من الثروة الحيوانية لمراقبتها إلكترونياً. 

وأضاف أن الشريحة تساعد في تحديد عدد رؤوس الأغنام أو الأبقار أو أي نوع من أنواع الثروة الحيوانية لدى المربي، بناء على هذه الشريحة والقارئ الإلكتروني، الذي سيحدد الأعداد المتوفرة لديه حين منح المقنن العلفي.

وادعى الوزير أن تطبيق تلك الآلية سيغلق كل حالات الفساد، وحالات التغيير في تعداد الثروة الحيوانية.

تحذير من "انقراض" مهنة تربية الأبقار في اللاذقية

وكان "اتحاد الفلاحين" في محافظة اللاذقية حذر من تعرّض مهنة تربية الأبقار للـ "الانقراض" وفق وصفهم، من جراء الارتفاع الكبير في أسعار مستلزمات الإنتاج، وخاصة الأعلاف، بالإضافة إلى أسعار المنتجات من ألبان وأجبان.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، فإن الألبان والأجبان باتت اليوم من بين المأكولات الغائبة عن موائد إفطار عائلات ذوي الدخل المحدود في اللاذقية، "لتتحول هذه المواد البيضاء إلى القائمة السوداء المحظورة عن الشراء" بسبب عدم مقدرة الأجور الشهرية للموظفين والعاملين على شرائها.