icon
التغطية الحية

خطة الإعادة: دفعة من اللاجئين السوريين تستعد لمغادرة لبنان

2022.10.24 | 12:55 دمشق

سوري
إعادة اللاجئين السوريين من لبنان (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تستعد دفعة جديدة من اللاجئين السوريين في لبنان للعودة إلى مناطق النظام السوري يوم الأربعاء المقبل، تنفيذاً لخطة وضعتها الحكومة اللبنانية لإعادة اللاجئين تحت إشراف جهاز الأمن العام اللبناني، وذلك بعد التنسيق مع سلطات النظام في سوريا.

وكان من المتوقع أن يغادر 1500 لاجئ سوري من شمال شرقي لبنان، إلا أن العدد قد تقلص إلى 500 عائد تقريباً، "بسبب وجود أبناء عائلات سورية التحقوا بالمدارس، فآثرت تلك العائلات التريث وعدم العودة إلى سوريا إلى حين انتهاء العام الدراسي الحالي"، بحسب ما أفادت به صحيفة "الشرق الأوسط".

وتستأنف قوافل إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم صباح الأربعاء القادم، بعد توقفها عام 2019. وبحسب مصادر محلية في شرق لبنان، فإن هناك ثلاث قوافل، الأولى منها ستنطلق من البقاع الشمالي، والثانية من البقاع الأوسط، والثالثة من البقاع الغربي.

عودة السوريين "بآلياتهم المدنية وجراراتهم الزراعية"!

المصادر أوضحت أن الدفعة الأولى من البقاع الشمالي "ستضم 500 لاجئ سوري، وسينطلقون إلى بلادهم بآلياتهم المدنية وأمتعتهم وجراراتهم الزراعية وأثاث منازلهم باتجاه قرى وبلدات القلمون (ريف دمشق) عبر معبر الزمراني الحدودي على السلسلة الشرقية في شرق بلدة عرسال، بمواكبة مخابرات الجيش اللبناني، إلى نقطة الحدود اللبنانية- السورية الأخيرة".

وتتحرك بالتزامن مع تلك الدفعة، أعداد من السوريين من البقاعين الغربي والأوسط باتجاه نقطة المصنع الحدودي "لينتقلوا من هناك بآلياتهم المدنية نحو ضواحي ريف دمشق"، وذلك بإشراف الأمن العام اللبناني الذي يعمل على تنفيذ خطة الإعادة الجديدة من لبنان إلى سوريا خلال هذا العام والعام المقبل.

"دراسة أمنية وقضائية" للعائلات العائدة إلى سوريا  

ونقلت الصحيفة عن المكلفة بالتنسيق بين وزارة المهجرين اللبنانية والمديرية العامة للأمن العام، المحامية السورية رنا رمضان قولها: "كنت قد تقدمت بلوائح للأمن العام عن رغبة 483 عائلة في العودة الطوعية. قدمنا عنهم لوائح اسمية مرفقة بمعلومات حول كل عائلة، وبعد الموافقة عليها أُرسلت إلى الجانب السوري، حيث تمت دراستها أمنياً وقضائياً ثم أُعيدت إلى الأمن العام اللبناني".

وأضافت رمضان أنه "تمّ الاتفاق على إطلاق أول رحلة من العودة الطوعية عند الساعة السادسة من صباح يوم الأربعاء المقبل، حيث تنطلق قافلة العودة من نقطة التجمع في وادي حميد عن طريق معبر الزمراني إلى قرى المشرفة وقارة والجراجير والنبك"، مشيرة إلى أن "السوريين النازحين هنا يعانون معاناة شديدة من أبسط حقوق العيش ومقومات الحياة الأساسية في عرسال".

وتابعت قائلة إنه سيتم إعادة اللاجئين "ممن سُجلت أسماؤهم على دفعات. وحتى الآن لم يحدد موعد الدفعة الثانية، لكن من المؤكد أن هناك دفعة ثانية"، موضحة أن الذين دُرست ملفاتهم وتمت الموافقة على عودتهم "منهم من سجلوا أولادهم في المدارس في لبنان، وهؤلاء لا يستطيعون العودة الآن كي لا يضيع العام الدراسي على أولادهم، أما الذين قبلوا بالعودة الآن، فأولادهم ما زالوا خارج المدارس، لذلك يستعجلون العودة كي لا يفوتهم العام الدراسي، بالنظر إلى أن أمورهم مسهلة في مدارس سوريا" على حد زعمها.