icon
التغطية الحية

خسوف للقمر في منتصف شهر رمضان المبارك

2024.03.23 | 19:13 دمشق

آخر تحديث: 24.03.2024 | 10:17 دمشق

fdgggs
خسوف القمر
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يشهد منتصف شهر رمضان الحالي حالة خسوف "شبه ظلّي" للقمر، بسبب وقوعه في ظل كوكب الأرض.

ونقل موقع "أثر برس" عن رئيس "الجمعية الفلكية السورية" محمد العصيري أن هناك خسوفاً من نوع شبه الظل سيحدث يوم الإثنين المقبل.

وقال العصيري: "القمر سيمر خلف الغلاف الجوي للأرض وليس خلف الأرض وسوف يمتد الغلاف الجوي للأرض لمسافات كبيرة حولها وبهذه الحالة ينخسف القمر فيها بظل كوكب الأرض وليس خلفها".

وأضاف أن "هذا النوع من الخسوف من الصعب ملاحظته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها؛ حيث يتحول خلاله لون القمر إلى الرمادي الغامق نتيجة دخوله في شبه ظل كوكبنا وبالتالي بسبب التأثير الضوئي والغلاف الجوي؛ يصعب ملاحظة تغير لون القمر أو حالة الانتقال".

وأوضح العصيري بأن هذا الخسوف "يمكن مشاهدته في مناطق كثيرة في العالم من شمال شرقي آسيا إلى قارة أوروبا والأميركيتين وأستراليا وجزء من إفريفيا، حيث يتزامن معه بدر رمضان والذي سيكون بحجم (ميكرومون– قمر صغير) للشهر الثالث على التوالي بأبعد نقطة له عن كوكب الأرض نتيجة مداره شبه الإهليلجي".

وختم رئيس الجمعية الفلكية السورية كلامه مؤكداً بأن الخسوف ظاهرة طبيعية تحدث وتتكرر كل عام ولا يترافق معها أي نشاط زلزالي أو كارثي أو أي تطورات فلكية وبالتالي هو حدث طبيعي، بحسب ما نقل المصدر.