icon
التغطية الحية

خريطة طريق تركية أمريكية لانسحاب و"حدات الحماية" من منبج

2018.03.13 | 11:03 دمشق

خارطة طريق لانسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب من منبج(رويترز)
تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو  اليوم الثلاثاء إن تركيا والولايات المتحدة ستشرفان على انسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب من مدينة منبج شمالي سوريا.

وأضاف أوغلو خلال توجهه إلى العاصمة الروسية موسكو، أن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ستضعان خطة لتأمين منبج خلال محادثات ستجري في 19 من شهر آذار الحالي، مشيرا إلى أن  القوات التركية ستنفذ عملية عسكرية إذا فشل الإتفاق.

وأوضح أن أنقرة لم تقدم أي طلبات للنظام السوري فيما يتعلق بمدينة منبج، مضيفا أن بلاده ستراقب عملية سحب أسلحة وحدات حماية الشعب التي زودها بها حليفه الأمريكي.

ونشرت الولايات المتحدة الأمريكية عشرات الجنود في منبج آذار 2017، حيث تسيطر "وحدات حماية الشعب" التي تعتبرها أنقرة امتدادا في سوريا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا مسلحا في تركيا منذ 1984.

وكانت أنقرة قد اقترحت على واشنطن خروج قوات سوريا الديمقراطية من مدينة منبج ونشر قوات تركية إلى جانب القوات الأمريكية في المدينة بعد لقاء جمع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون منتصف شباط لماضي.

و اتفق البلدان على وضع آلية مشتركة لحل المشكلات بينهما وإعادة العلاقات إلى طبيعتها حتى منتصف آذار الحالي، وعلى رأسها القضايا الخلافية في سوريا.