خروج مظاهرات في الشمال السوري رفضاً للجنة الدستورية (صور)

تاريخ النشر: 27.09.2019 | 19:15 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

خرجت عدة مظاهرات في مدن وبلدات الشمال السوري، في جمعةٍ أطلقوا عليها شعار" اللجنة الدستورية شرعنة للأسد وخيانة للثورة".

وقال مراسلو تلفزيون سوريا إن مدنية إدلب، ومعرة النعمان وكفر تخاريم وكللي وسراقب وسرمدا شهدت مظاهرات عبرت عن رفضها للجنة الدستورية التي تم الإعلان عن تشكيلها مؤخراً.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "مطلبنا حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات وليس تعديلات دستورية" و "اللجنة الدستورية خيانة للثورة ودم الشهداء وشرعنة للأسد والاستعمار".

كما خرجت مظاهرات في مدينة البات وبزاعة بريف حلب نددت باللجنة الدستورية، ورفع المتظاهرون علم مصر تضامنا مع شعبها.

 

 

 

 

 

 

وشهد إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تشكيل اللجنة الدستورية ردود فعل رافضة من عدد كبير من الناشطين والحقوقيين والكتاب السوريين، حيث اعتبروها مجرد مهزلة سياسية وإعلاناً صريحاً بإعادة "تعويم الأسد".

في حين أطلق ناشطون سوريون وسماً (هاشتاغ) تحت عنوان "#سوري_ضد_اللجنة_الدستورية" اعتراضاً على اللجنة، معتبرين أن موافقة أطراف في المعارضة السورية الممثلة بالائتلاف وهيئة التفاوض على إنشاء اللجنة هو اعتراف ضمني بشرعية نظام الأسد. مؤكّدين أن الثورة السورية انطلقت لتحقيق التغيير السياسي في سوريا مِن خلال مطالب الحرية والعدالة وليس لمصالح حزبية وفردية ضيقة.

اقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية.. انقلاب على مسار جنيف والقرار 2254

كما انتقد معارضون سوريون تحويل مسار جنيف السياسي واختزال أهداف الثورة السورية بإجراء تعديل أو صياغة دستور سوري، معتبرين ذلك خروجاً عن قرار مجلس الأمن 2254.