icon
التغطية الحية

خبير اقتصادي: تقاضي تكاليف الحج من دمشق بالدولار أمر غريب

2024.04.22 | 09:56 دمشق

آخر تحديث: 22.04.2024 | 11:10 دمشق

0099-877
تقاضي تكاليف الحج من دمشق بالدولار
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعرب خبير اقتصادي عن استغرابه من إلزام الحجيج السوريين المنطلقين من دمشق، بدفع تكاليف الحج بالدولار الأميركي، مطالباً بتوضيح الخدمات المشمولة بتلك المصاريف.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري عن أستاذ كلية الاقتصاد عابد فضلية، أن قرار "مصرف سوريا المركزي" الخاص بتقاضي تكاليف الحج بالدولار "غريب وجديد، ويطبق للمرة الأولى في سوريا"، مشيراً إلى أنه بحاجة توضيح للخدمات التي يشملها إذا كانت تتضمن تكاليف النقل والسفر والإقامة وغيرها.

واعتبر فضلية أن القرار "نوع من القرارات الرقابية التدخلية لكيفية دفع القطع الأجنبي وصرفه ومصدره، ولكنه يقتضي التوضيح حول تفاصيله".

وفي تعليقه على إعلان إحدى الشركات عن بيع القطع الأجنبي؛ قال فضيلة: "هذا أمر إيجابي، لمنع الناس من اللجوء إلى السوق السوداء، حيث يباع في الشركة بشكل شرعي"، وفق تعبيره.

وبيّن فضلية أن الارتفاع الطارئ على سعر الصرف جاء "نتيجة انخفاض نسبة الحوالات عما كانت عليه خلال فترة رمضان والعيد، ولذلك يعود سعر الصرف إلى ما كان عليه قبلها"، مشيراً إلى أن السعر يخضع بشكل دائم لآلية العرض والطلب، ولكن يمكن أن يختلف سعره بسبب ما وصفها بـ "المضاربات" التي تؤثر بشكل ضعيف، على حد قوله.

"المركزي" يلزم بدفع تكاليف الحج بالقطع الأجنبي

ويوم الأربعاء الماضي، أصدر "مصرف سوريا المركزي" قراراً يقضي بإلزام المقبولين لأداء فريضة الحج بتسديد التكاليف والرسوم بالقطع الأجنبي.

وجاء في نص القرار: "يلزم جميع الراغبين بالحج ممن حصلوا على موافقة وزارة الأوقاف، بتسديد عوائد الخدمة المترتبة على أداء مناسك الحج المحددة من قبل الوزارة، بالإيداع النقدي بالقطع الأجنبي في الحساب المحدد لهذه الغاية في فروع بنك البركة - سوريا".

كما سمح "المركزي" لشركات الصرافة ببيع الحجاج مبالغ بالقطع الأجنبي وفق سعر نشرة الصرف "مضافا إليها عمولة لا تتجاوز 10 بالمئة" من سعر النشرة المطبق،. مشيراً إلى أنّ شركات الصرافة ملتزمة بتزويد المصرف المركزي ببيانات الحجاج الواردة إليها مع إشعارات البيع.