icon
التغطية الحية

خبراء أمميون: نظام السجون الوحشية في مصر مسؤول عن وفاة مرسي

2019.11.08 | 22:12 دمشق

41976816_303.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال خبراء أمميون بينهم نييس كالامار مفوضة شؤون الإعدامات خارج إطار القانون إن نظام السجون في مصر مسؤول عن وفاة الرئيس السابق محمد مرسي.

وأكد الخبراء الأمميون في بيان مشترك نشر عبر موقع المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن الرئيس المصري السابق "تم احتجازه في ظروف لا يمكن وصفها إلا بالوحشية، لا سيما أثناء احتجازه لمدة خمس سنوات في مجمع سجن طرة" جنوب العاصمة القاهرة.

وأوضح الخبراء أن مرسي وضع في الحبس الانفرادي لمدة 23 ساعة في اليوم، وأُجبر على النوم على أرضية خرسانية، وحُرم من العلاج المستمر لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

ورجح الخبراء أن تكون هذه الظروف أدت مباشرة إلى وفاة مرسي، كما أنها تعرض صحة وحياة الآلاف من السجناء الآخرين لخطر شديد.

وأضاف البيان: "تلقينا أدلة موثوقة من مصادر مختلفة تفيد بأن الآلاف من المحتجزين في مصر ربما يعانون من انتهاكات جسيمة لحقوقهم الإنسانية، وقد يتعرضون للموت".

وشدد الخبراء الأمميون في بيانهم على ضرورة أن "تقوم مصر على الفور بإصلاح الأوضاع في سجونها، وكذلك منع التعرض للاحتجاز التعسفي والتعذيب أو سوء المعاملة، والحق في المحاكمة العادلة، والحصول على الرعاية الطبية الكافية".

وكشف بيان الخبراء الأمميين أنهم بعثوا "رسالة رسمية إلى الحكومة المصرية تضمنت حجم المتاعب اليومية التي فرضت على الرئيس محمد مرسي خلال فترة احتجازه".

يذكر أن محمد مرسي كان قد توفي خلال محاكمته في 17 من حزيران الماضي إثر نوبة قلبية مفاجئة وفق ما أعلنت السلطات المصرية.