icon
التغطية الحية

خامنئي ينعى "مستشاراً" إيرانياً قُتل في سوريا

2021.07.10 | 23:47 دمشق

2073653828.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نعى المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، "مستشاراً" قتل في سوريا واصفاً إياه بـ "الشجاع" الذي "قاتل دفاعاً عن المراقد المقدسة".

وأعلنت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن مقتل "المستشار" رضا صفدري في أثناء دفاعه عن المراقد المقدسة خلال قتاله ضد من سمتهم "الإرهابيين التكفيريين" من دون أن تحدد مكان مقتله.

وينحدر "صفدري" من مدينة ميانة شمال غربي إيران، ودفن في مسقط رأسه اليوم السبت، بحسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن قائد "فيلق عاشوراء" التابع لـ "لحرس الثوري" قوله إن "الراية التي رفعها أمثال صفدري ستبقى شامخة وخفاقة على صعيد جغرافيا المقاومة، بهدف تعزيز الاستقرار والأمن في البلدان الإسلامية بالمنطقة".

Screenshot 2021-07-10 224618.png

وتزامن مقتل "صفدري" مع معارك دائرة في البادية السورية بين قوات نظام الأسد وخلايا تابعة لتنظيم "الدولة".

وسبق أن أعلنت إيران عن مقتل "مستشار" في "الحرس الثوري" يدعى حسن عبد الله زاده - نجل الجنرال عبد الله زاده الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات في قوى الأمن الإيرانية - ومرافقه محسن عباسي بكمين نصبه تنظيم "الدولة" في أثناء خروجهما من مدينة دير الزور باتجاه مدينة تدمر.

وتنتشر الميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور، وخاصة في مدينتي الميادين والبوكمال والقرى المحيطة بهما، في حين تتبع معظمها بشكل مباشر لـ "الحرس الثوري" الإيراني.

وبحسب دراسة نشرها مركز "جسور للدراسات" في وقت سابق، فإن إيران تمتلك 131 موقعاً عسكرياً بين قاعدة ونقطة وجود في عشر محافظات، 38 منها في درعا و27 في دمشق وريفها و15 في حلب و13 في دير الزور و12 في حمص وستة في حماة وستة في اللاذقية وخمسة في السويداء وخمسة في القنيطرة وأربعة في إدلب.