icon
التغطية الحية

خامنئي يعترف باستيلاء إيران على نفط الناقلتين اليونانيتين

2022.06.04 | 18:48 دمشق

thumbs_m_c_df26b0199c2952746567ccf3b184fd82.jpg
ناقلة نفط يونانية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقرّ المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي باستيلاء بلاده على نفط الناقلتين اليونانيتين اللتين تعرضتا لغارة شنتها مروحيتان في الخليج العربي في شهر أيار الماضي.

وبحسب "أسوشيتد برس" فإن الاستيلاء على نفط الناقلتين، جاء رداً على دور اليونان في مصادرة الولايات المتحدة للنفط الخام من ناقلة كانت ترفع العلم الإيراني في البحر المتوسط، نتيجة انتهاك العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران.

وقال خامنئي: "إنهم (الأميركيون) يسرقون النفط الإيراني قبالة الساحل اليوناني، ثم يرد رجالنا الشجعان الذين لا يخشون الموت ويصادرون ناقلة نفط العدو.. لكنهم يستخدمون إمبراطوريتهم الإعلامية والدعاية المكثفة لاتهام إيران بالقرصنة."

وأضاف في خطاب ألقاه بمناسبة ذكرى وفاة مؤسس "الجمهورية الإسلامية الإيرانية" الخميني: "من هو القرصان؟ لقد سرقتم نفطنا وأعدناه منكم. استعادة الممتلكات المسروقة لا تسمى سرقة" على حد وصفه.

ويعدّ استيلاء إيران على الناقلتين اليونانيتين، الأحدث في سلسلة عمليات الخطف والانفجارات التي استهدفت المنطقة التي تضم مضيق هرمز، ممر الخليج العربي الذي يمر منه خُمس النفط العالمي.

وتسببت مصادرة النفط الإيراني في تصعيد التوترات بين إيران والغرب المحتدمة بالفعل، بسبب الاتفاق النووي المنهار بين إيران والدول الكبرى.

اختطاف الناقلتين اليونانيتين

وفي الـ 27 من شهر أيار الماضي، احتجز "الحرس الثوري" الإيراني، ناقلتي النفط اليونانيتين في أثناء عبورها الخليج العربي، بحسب ما أكدته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وزعمت الوكالة الإيرانية في بيان إن "الثوري" الإيراني احتجز الناقلتين اليونانيتين لانتهاكهما أصول الملاحة في الخليج العربي.

وجاء احتجاز إيران للناقلتين بعد أيام من إعلان السلطات اليونانية احتجازها في نيسان الماضي السفينة "بيجاس" التي ترفع علم إيران وعلى متنها طاقم روسيّ يضم 19 فردا قرب ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزو أوكرانيا.