icon
التغطية الحية

بعد مصادرة اليونان ناقلة إيرانية.. "الحرس الثوري" يحتجز ناقلتين يونانيتين

2022.05.27 | 20:10 دمشق

untitled-114.jpg
ناقلة نفط عليها العلم الإيراني (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

احتجز "الحرس الثوري" الإيراني، اليوم الجمعة ناقلتي نفط يونانيتين كانتا تعبران الخليج العربي، بعد أيام من مصادرة اليونان ناقلة نفط إيرانية طاقمها روسي بأوامر أميركية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن إدارة العلاقات العامة في "الحرس الثوري" أكدت احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج العربي.

وأضافت في بيان أن "الثوري" الإيراني احتجز الناقلتين اليونانيتين اليوم الجمعة لانتهاكهما أصول الملاحة في الخليج العربي.

ويأتي احتجاز إيران لناقلتي النفط اليونانية بعد أيام من إعلان السلطات اليونانية احتجازها الشهر الماضي السفينة "بيجاس" التي ترفع علم إيران وعلى متنها طاقم روسيّ يضم 19 فردا قرب ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزو أوكرانيا.

من جانبها قالت وزارة الخارجية اليونانية إن اليونان قدمت احتجاجا للسفير الإيراني لدى أثينا بسبب قيام القوات الإيرانية بما وصفته "احتجازا عنيفا" لسفينتين ترفعان علم اليونان في الخليج.

ودعت اليونان وفقاً لـ "رويترز" للإفراج الفوري عن السفينتين وطاقميهما ووصفت ما قامت به إيران بأنه "قرصنة".

وطالبت إيران اليوم الجمعة عبر وزارة خارجيتها، بالإفراج عن ناقلة النفط التي أكدت مصادر لوكالة "رويترز" تسليم حمولتها للولايات المتحدة، معتبرة أن ذلك يشكّل "انتهاكا" للقوانين الدولية. حسب وكالة "فرانس برس"

وأعلنت أثينا الأربعاء أنها ستسلّم واشنطن التي تفرض عقوبات على صادرات الخام من إيران، حمولة نفط إيراني كانت على متن الناقلة التي احتجزتها السلطات اليونانية في منتصف نيسان بناء على طلب القضاء الأميركي.

واستدعت الخارجية الإيرانية اليوم الجمعة القائم بأعمال السفارة السويسرية التي ترعى المصالح الأميركية في طهران، لإبلاغه "قلق واحتجاج إيران الشديد على استمرار الانتهاك الواضح للقوانين والمعايير الدولية لقانون البحار والاتفاقات الدولية ذات الصلة، وخاصة مبدأ حرية الملاحة والتجارة الدولية الحرة من قبل الإدارة الأميركية".

كما شددت على ضرورة "الرفع الفوري للحجز عن السفينة وشحنتها"، من دون أن تحدد اسمها أو طبيعة ما تحمل.

وفي 19 من نيسان احتجزت السلطات اليونانية قبالة جزيرة إيفيا ناقلة النفط الروسية "بيغاس" (تغيّر اسمها بعد أيام إلى "لانا")، وذلك تنفيذاً لعقوبات صادرة من الاتحاد الأوروبي على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.