icon
التغطية الحية

خامس شحنة.. دخول مساعدات جديدة إلى مخيم الركبان وافتتاح مدارس لتعليم الأطفال

2023.10.31 | 15:27 دمشق

آخر تحديث: 31.10.2023 | 16:35 دمشق

أطفال سوريون في مخيم الركبان في جنوب شرق سوريا (WFP /أرشيف)
أطفال سوريون في مخيم الركبان في جنوب شرق سوريا (WFP /أرشيف)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إدخال الشحنة الخامسة من المساعدات إلى مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية.
  • المساعدات تتضمن سلالا إغاثية وحليباً للأطفال وكتبا مدرسية وأدوات قرطاسية ومستلزمات تعليمية.
  • تم افتتاح مدارس في منطقة 55 بالقرب من المخيم لتعليم الأطفال.

أدخلت منظمة "غلوبال جستس" بالتعاون مع المنظمة السورية للطوارئ، الإثنين، الشحنة الخامسة من المساعدات إلى مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية وافتتحت مدارس لتعليم الأطفال في منطقة 55 قرب المخيم.

وأفادت المنظمة في بيان أن شحنة مساعدات هي الخامسة دخلت إلى مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية العراقية، عبر منظمتي غلوبال جستس وفريق الطوارئ السوري.

وتضمنت المساعدات سللاً إغاثية وحليباً للأطفال وكتبا مدرسية وأدوات قرطاسية ومستلزمات تعليمية.

وقالت المنظمة إن مدارسها في منطقة 55 قرب مخيم الركبان افتتحت أبوابها للأطفال لبدء الفصل الدراسي الأول لهذا العام.
وذكرت أن الطلاب في المدارس يتعلمون على أيدي معلمات ومعلمين يشرفون عليهم برعاية شاملة من منظمة غلوبال جستس، مشيرة إلى أنها تلتزم بتأمين المرتبات الشهرية للمعلمات والمعلمين في المدارس التي تدعمها.

نقل المساعدات عبر برنامج دينتون

وتنقل المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان للنازحين على أساس المساحة المتاحة من خلال برنامج دينتون على متن الطائرات العسكرية الأميركية التي تسافر بالفعل إلى قاعدة التنف كجزء من العمليات الجارية.

وأوضحت المنظمة السورية للطوارئ في وقت سابق إن تسليم المساعدات يتم من قبل المنظمة إلى قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار ثم إلى قاعدة التنف حيث سيعمل طاقم المنظمة في المخيم على توزيع المساعدات على المدنيين في المخيم، ويحدد حجم المساعدات المنقولة اعتمادا على وجود مساحة فارغة في الطائرات العسكرية.

وبحسب موقع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، يسمح برنامج دينتون للمواطنين الأميركيين والمنظمات الخاصة باستخدام المساحة المتاحة على طائرات الشحن العسكرية الأميركية لنقل البضائع الإنسانية إلى البلدان المحتاجة.

وتتم إدارة البرنامج بشكل مشترك من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووزارة الخارجية، ووكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA) ووزارة الدفاع.

ويوفر برنامج دينتون نقل المساعدة الإنسانية المعتمدة والمتجهة إلى البلدان المعتمدة. حيث تشمل البلدان المعتمدة تلك التي تدعمها خدمات النقل التابعة لوزارة الدفاع.