icon
التغطية الحية

خاص: وزير خارجية ليبيا يعتزم الاستقالة بعد تواصل الحكومة مع النظام السوري

2023.08.07 | 16:28 دمشق

وزير خارجية ليبيا حافظ قدور
وزير خارجية ليبيا حافظ قدور
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • وزير خارجية ليبيا حافظ قدور يعتزم الاستقالة من الحكومة.
  • الاستقالة تأتي بسبب تواصل الحكومة الليبية مع النظام السوري.
  • الهدف من التواصل هو إعادة العلاقات بين الجانبين إلى ما كانت عليه قبل 2011.

أفادت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا، الإثنين، بأن وزير خارجية ليبيا حافظ قدور يعتزم تقديم استقالته من الحكومة بعد تواصل الحكومة مع النظام السوري.

وقالت المصادر إن وزير خارجية ليبيا حافظ قدور يستعد لتقديم استقالته من الحكومة لعدة أسباب بينها التواصل مع النظام السوري لإعادة العلاقات بين الطرفين

وأضافت أن الوزير المفوض بالشؤون الخارجية لرئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية الهادي الحويش كان قد أرسل إلى وزير خارجية النظام يدعوه إلى إعادة وضع العلاقات بين الجانبين إلى ما كانت عليه قبل 2011.

رئيس مجلس النواب الليبي يزور بشار الأسد

وفي آذار الماضي، زار رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح التابع لـ "خليفة حفتر"، رئيس النظام السوري بشار الأسد في دمشق مع وفد برلماني عربي.

ووقتئذ، قال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري إن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح زار رئيس النظام السوري بشار الأسد في دمشق رغم تورطه بقتل الشعب السوري بالبراميل المتفجرة طوال السنوات الماضية.

وأكد المشري في مقابلة تلفزيونية على قناة الجزيرة، أن الكلمة التي ألقاها عقيلة صالح ممتدحاً رئيس النظام السوري، لا تمثل الشعب الليبي، مضيفاً أن "بشار الأسد مجرم قتل الشعب السوري بالبراميل المتفجرة".

وأضاف: "النظام السوري مجرم  لا يمكن أبداً التعامل معه تحت أي مبدأ وتحت أي طائل وتحت أي عرف".

وتابع أن الكلمة التي وجهها عقيلة صالح لرئيس النظام السوري؛ لم تكن بلسان الشعب الليبي وإنما بلسانه فقط، مؤكداً أن الليبيين يقفون بصف الشعب السوري ضد إجرام النظام السوري طوال العشر سنوات الماضية.

التطبيع العربي مع النظام السوري

وكانت دول عربية دخلت في مسار لتطبيع العلاقات مع النظام السوري إلا أن مسار التطبيع هذا ظل يراوح في مكانه، حيث تعثرت خطوات استعادة العلاقات بشكل كامل بين السعودية اللاعب العربي الأبرز والنظام السوري، بالإضافة إلى عدم حدوث تقدم في نهج خطوة بخطوة بين الأردن ودمشق كما كانت تطمح عمان.