icon
التغطية الحية

حين كانت المرأة وطناً.. وقصيدة

2022.08.30 | 13:58 دمشق

نساء
لوحة تمثل استعادة هيلين من طروادة
+A
حجم الخط
-A

نعيشُ اليوم في قرية صغيرة تديرها غُرف التكنولوجيا الحديثة، فلو سقط طائرٌ بأقصى الشرق يراه أهل المغرب. ولا يخفى عن أيّ متابع عربي ما تفعله الحروب بالنساء والأطفال من قتل، واغتصاب، وسبي، خاصة في البلاد العربية (العراق، سوريا، اليمن) التي أصبحت مسكونة بخلايا قاتلة أكلت جسد المجتمع، ولم يبق منه إلا القليل من الرفات.

كل مشاهد العنف رآها العالم أجمع، وسمع صرخات النساء، فلماذا لم يحدث دوي الصراخات أي هزّات في ضمير الإنسان؟ ولِمَ كلّما تقدمنا -كما نزعم- بالتطور، تتراجع الإنسانية ويعلو صوت الطغاة؟ ولماذا لم يلبِ أصحاب القرار وقادة المجتمعات ورواد الأدب نداء المرأة المستغيثة وهي تُطرد من بلادها وتركلُ في الحدود تحت برد وحر لا يرحمان؟ فهل تحولنا من أمة إلى فرادى وأمسينا مجتمعات فردية لا يهمها الآخر؟

 لو تأملنا الملاحم القديمة، والقصائد في الأدبين العربي والغربي، سنلحظ أنها وثّقت أهم الحروب التي تصاعد غبارها إلى السماء، من أجل امرأة! ولا يغفل عن أي قارئ أن ملحمة الإلياذة للشاعر الإغريقي (هوميروس) التي يُرجع تفاصيلها المؤرخون إلى نحو العام 1200 قبل الميلاد، والتي تتحدث عن تفاصيل جرت خلال بضعة أسابيع بعد سنوات من حصار مدينة طروادة.

الأهم في حرب طروادة هي أنها اندلعت من أجل امرأة (هيلين)، والإلياذة في النشيد الثامن تحديداً توضّح قصة تأثير الحصار على الجيش اليوناني الذي أرسل لاستعادة هيلين زوج ملك إسبارطة "منيلاوس" وقد خطفت منه. كما تشير الإلياذة إلى أن السبب في اندلاع هذا الصراع مرده إلى ثلاث ربات هن: هيرا وأثينا وأفروديت، اللواتي طلبن من "باريس" -الابن قليل الحظ لـ "بريام" ملك طروادة- أن يحدد أيهن أكثر جمالا. وعندما وقع اختيار باريس على أفردويت، وهبته الأخيرة في المقابل الحسناء هيلين زوجة مينلاوس شقيق "أغاممنون".

ولإعادة هيلين إلى ديارها، ومعاقبة الطرواديين كذلك، قاد أغاممنون وشقيقه جيشا ضخما جمعاه من مختلف مدن اليونان، وأركبوه ألف سفينة، لمحاربة الطرواديين والقضاء على مدينتهم، فينجحان في نهاية المطاف في إجبار أهلها على الرضوخ والانصياع. وما يلفت نظر القارئ، هو تركيز الشاعر في الإلياذة على معاناة الجيش بقوله:

"فسدت أخشاب سفننا، وانقطع التواصل مع زوجاتنا البعيدات وأطفالنا الصغار".

النص يكشف عن بعض المشقات التي واجهت الجيش في رحلة تحرير هيلين من الطرواديين، ما يعزز قيمة ومكانة المرأة في تلك المجتمعات، لا لأنها زوجة الملك، فنص الإلياذة يشير إلى وجود سيدة تعرضت كرامتها وحريتها إلى الإهانة، فاندلعت الحرب من أجل ذلك.

لم تسكت النساء عبر العصور وعربات الغزو تجول الأرض، فهذه السيدة التي أطلقت صيحتها مستنجدة بالخليفة العباسي المعتصم بالله، وهي ليست زوجته ولا قريبته. صرخت في أقصى الشمال (الأناضول) "وا معتصماه" فجهز جيشه ولبّى نداءها، وانتصر. وكتب أبو تمام ملحمته الخالدة في هذا الحدث (القصيدة البائية) لتصبح رمزاً لشعر الحماسة على مر العصور.

من يسمع صرخات المرأة وهي تسير فوق جمر الحروب؟ ومن يسمع صوت النساء في مخيمات النزوح واللجوء وعلى الحدود في العراق وسوريا وتركيا ولبنان والأردن...؟

في كتابه "الكامل في التاريخ" (الجزء السادس)، يفصّل ابن الأثير الواقعة فيقول: "وبلغه أن امرأة هاشمية صاحت وهي أسيرة في أيدي الروم (البيزنطيين) "وا معتصماه" فأجابها وهو جالس على سريره: لبيك لبيك. ونهض من ساعته وصاح في قصره: النفير النفير. وقيل إن عمورية لم يعرض لها أحد منذ كان الإسلام وهي عين نصرانية، وهي أشرف عندهم من القسطنطينية".

ما نودّ لفت القارئ إليه يتمثل في قضيتين: المرأة المسبية، والمدينة (عمورية)، أشرف مدن البيزنطيين. فلتحرير الأولى (المرأة العربية) ما كان من المعتصم إلا أن يحطم مكانة وقدسية الثانية (عمورية). كلاهما تحرر (المرأة والمدينة). وكانت لغة السيف حينذاك هي الأبلغ بحسب وصف أبي تمّام في مطلع القصيدة:

 السيفُ  أصدقُ  أنباء  من الكتب    في حده الحدُّ  بين الجد واللعب.

في الأحداث التي خلدتها قصيدة أبي تمام وملحمة هوميروس، نلاحظ نقاط تقارب هي:

  • الدافع للحرب كان امرأة.
  • الجيش الجرّار والصعوبات التي واجهها لأجل تلك المرأة.
  • الانتصار.

وكلاهما –القصيدة والملحمة- خلّدهما الأدب، فالإلياذة نص خالد وشهير، وقصيدة فتح عمورية كذلك الأمر.

ذلك كان في الماضي، حين كانت صرخات النساء تُسمع على بُعد آلاف الأميال. أما اليوم، ورغم انتشار مختلف أشكال الاتصالات المسموعة والمرئية؛ فمن يسمع صرخات المرأة وهي تسير فوق جمر الحروب؟ من يسمع صوت النساء في مخيمات النزوح واللجوء وعلى الحدود في العراق وسوريا وتركيا ولبنان والأردن...؟ من يسمع صوت تلك المسبية الإيزيدية؟ وصوت النساء اللواتي زجتهن الأنظمة الدكتاتورية في السجون والمعتقلات؟ أين الحكام والشعوب من صرخاتهن؟ ولماذا لا نسمع صرخاتهن إلا في وسائل الإعلام؟

ما سبب انزواء شعراء العرب عنهن؟ ومتى سيولد أبو تمام آخر ليكتب قصيدة جديدة عن تحرير نسائنا.. ومدننا المسبية؟