icon
التغطية الحية

حواجز الفرقة الرابعة تفرض إتاوات على تجار مدينة سلمية

2021.09.26 | 18:37 دمشق

01110.jpg
حماة - خاص
+A
حجم الخط
-A

تواصل الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد مضايقتها للأهالي في مدينة سلمية في محافظة حماه، إن كان بالقرارات الإدارية الجائرة أو بالتسلط على أرزاق الناس.

مصادر محلية قالت لـ موقع تلفزيون سوريا إن عناصر من الفرقة الرابعة بدأت بفرض مبالغ مالية (إتاوات) على الطرقات وفي كل المحافظات، والتي انتقلت مؤخراً إلى المدن لتمارس عملها ذاته ولكن على تجار الجملة وفي محالهم، عبر فرض مبالغ مالية يومية عليهم على شكل إتاوات يؤمنوها لعناصر الدورية التي تمر عليهم صباح كل يوم وفي توقيت معين.

وأضافت المصادر أنّ بعض التجار لجؤوا إلى إغلاق محالهم صباحا وفتحها مساءً لمدة ساعتين أو ثلاث، في حين وافق البعض الآخر على ذلك مقابل ألا يدفعوا لدوريات أخرى كالجمارك والتموين سوى مبالغ قليلة تعتبر كـ"رشوة أو إكرامية" للعناصر.

وأشارت المصادر إلى أن التاجر الذي يمتنع عن دفع هذه الإتاوات تأتي إليه دوريات من الصحة والجمارك والتموين وتفرض عليه ضرائب أو تصادر بضائع من محله وغالباً ما تفوق قيمتها مبلغ الإتاوة. 

وأكدت المصادر أن الأسواق تشهد ومنذ مدة سحباً لسلع معينة ومصادرتها ومخالفة من يبقيها لديه حتى لو باعها بالسعر المحدد من قبل حكومة النظام، كالسكر والطحين والمعلبات خاصة بعد أن أصدر نظام الأسد قراراً بمنع استيرادها.