icon
التغطية الحية

حميميم: اقتراب خطير لمقاتلتي (إف 35) من طائرتين روسيتين في سوريا

2023.08.18 | 09:10 دمشق

تحرش
طائرات إف 35 (تويتر)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • حادث اقتراب خطير بين مقاتلتين من طراز (إف-35) تابعتين لقوات التحالف الدولي، وطائرتين روسيتين (سو-35) فوق منطقة التنف جنوبي سوريا.
  • وقع الحادث يوم الـ16 من آب بين الساعة (11:10- 11:37) في منطقة التنف على ارتفاع نحو 7 آلاف متر.
  • ادعى مدير المركز الروسي للمصالحة في سوريا، فاديم كوليت، أن الطيارين الروس أظهروا مهارة عالية واتخذوا الإجراءات اللازمة لتفادي الاصطدام

كشف "مركز المصالحة الروسي" في قاعدة حميميم العسكرية عن حادث اقتراب "خطير" لمقاتلتين من طراز (إف-35) تابعتين لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من طائرتين روسيتين (سو-35) فوق منطقة التنف جنوبي سوريا.

وقال مدير المركز الروسي للمصالحة في سوريا، فاديم كوليت، في بيان أمس الخميس إن "حادث الاقتراب الخطير وقع يوم الـ16 من آب بين الساعة (11:10- 11:37) في منطقة التنف على ارتفاع نحو 7 آلاف متر"، وفق وكالة (تاس).

وزعم كوليت أن الطائرتين الروسيتين "كانتا تنفذان تحليقاً روتينياً بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا. وأضاف أن "الطيارين الروس أظهروا مهارة عالية واتخذوا الإجراءات اللازمة لتفادي الاصطدام بطائرتي التحالف في الوقت المناسب".

19 احتكاكاً بين الطائرات الأميركية والروسية

وقال كوليت إن التحالف الدولي "انتهك بروتوكولات تفادي الصدام 19 مرة" خلال يوم أمس الخميس، موضحاً أن "مناورات التحالف تخلق توترات في المجال الجوي السوري وقد تؤدي إلى حوادث جوية وكوارث".

وأردف: "في منطقة التنف، تم رصد ما مجموعه 18 خرقاً للمجال الجوي خلال الـ 24 ساعة الماضية، ارتكبها زوجان من مقاتلات F-35 وثلاثة أزواج من مقاتلات F-16 وزوجان من مقاتلات تايفون وزوجان من طائرات رافال المقاتلة وطائرة استطلاع MC-12W وطائرتان جويتان متعددتا المهام بدون طيار من طراز MQ-1C للتحالف"، وفق ما نقلت (تاس).