icon
التغطية الحية

حماة.. ارتفاع أسعار البندورة والبطاطا بسبب تصديرها إلى العراق

2023.09.07 | 19:50 دمشق

حماة.. ارتفاع أسعار البندورة والبطاطا بسبب تصديرها للعراق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة حماة ارتفاعاً في أسعار البطاطا اليوم الخميس، حيث وصلت إلى 5 آلاف ليرة سورية، في حين ارتفع سعر البندورة والخيار إلى 4 آلاف سورية، وبفارق 1500 ليرة عن الأسبوع الماضي، بحسب موقع أثر برس الموالي.

ونقل الموقع عن رئيس لجنة سوق الهال في المدينة غالب عدي قوله إن أسعار الجملة من هذه المواد شهد أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً، وبرر ذلك بمنح إجازات تصدير البندورة إلى العراق، وسماح العراق باستيراد البطاطا والبندورة، ما سيرفع أسعارها أكثر خلال الأيام المقبلة.

وبين رئيس لجنة سوق الهال في حماة أن البطاطا المالحة تباع اليوم في سوق الهال بالجملة بسعر يتراوح بين 3700 – 4000 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، أما البطاطا المخزنة في البراد فيباع الكيلو منها بـ 3200 ليرة.

وأوضح المصدر أن أسعار البندورة مرشحة للارتفاع أيضاً، حيث تباع اليوم بالجملة بين 3500 – 3700 ليرة للكيلو، وكذلك الخيار يباع كيلو الجملة بين 2900 – 3500.

بدوره برر رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ سالم للموقع الموالي ارتفاع سعر البطاطا لقلة كمياتها وغلاء المحروقات، في حين برر ارتفاع سعر مادة البندورة بقلة المساحة المزروعة في محافظة حماة، واستجرارها من الساحل أو درعا، مع ارتفاع أجور النقل، أما مادة الخيار فأرجع سالم ارتفاع سعرها إلى الكلفة العالية لمياه الري، حيث تكلف ساعة الري من البئر 150 ألف ليرة ثمن مازوت.

يذكر أن أسعار الخضراوات والفواكه سجلت ارتفاعاً كبيراً في الأسواق السورية، بنسبة وصلت إلى أكثر من 30 في المئة خلال الأيام الأخيرة مع تفاوت بين محل وآخر، بسبب زيادة تكاليف المحروقات، وتراجع سعر صرف الليرة أمام الدولار.