icon
التغطية الحية

حل "الأمة الكويتي" بعد ساعات من تأدية الحكومة اليمين الدستورية

2022.08.02 | 16:44 دمشق

مجلس الأمة الكويتي
مجلس الأمة الكويتي
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دولة الكويت اليوم الثلاثاء، حل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات جديدة خلال أشهر، بعد ساعات قليلة من تأدية الحكومة الجديدة اليمين الدستورية.

وكان ولي العهد الكويتي، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أعلن في 22 حزيران الماضي الإعلان عن حل مجلس الأمة دستورياً واللجوء إلى إجراء انتخابات، وفق وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وقال ولي عهد الكويت، في خطاب نقله التلفزيون الرسمي حينها: "لن نتدخل في الانتخابات، ولا في اختيار رئيس مجلس الأمة القادم".

اليمين الدستورية

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، أدى رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح وأعضاء حكومته الجديدة، اليمين الدستورية أمام ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في قصر البيان.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، قال الشيخ مشعل لرئيس الحكومة الجديدة والوزراء: "إنكم أمام مسؤوليات كبيرة وأمانة عظيمة حملتموها تجاه الوطن والمواطنين والتي أنتم أهل لها لا سيما في هذه المرحلة الهامة التي تتطلب مضاعفة الجهود والعطاء والعمل بروح الفريق الواحد".

ويأتي ذلك بحسب الشيخ مشعل "لتسريع عملية التنمية والبناء في البلاد والعمل على تحقيق الطموحات التي يتطلع إليها الجميع وتجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة، والعمل على تلمس وحل مشاكل المواطنين التي يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية".

حكومة الكويت الـ 40

وصدر يوم أمس الإثنين، مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، حيث ضمت الحكومة 12 وزيراً، وهي الحكومة رقم 40 في تاريخ الكويت.

وتم تكليف الشيخ أحمد بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم على القيادة لإصدار مرسوم تعيينهم، وفق ما جاء في الأمر الأميري الصادر عن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد نيابة عن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد.

وكانت الحكومة السابقة قد قدمت استقالتها، مطلع نيسان الماضي، إلى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، عقب تقديم نواب كتاب "عدم تعاون" مع رئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد، وإعلان أكثر من نصف النواب تأييدهم لعدم التعاون معه، ما دفع الحكومة لتقديم الاستقالة. وفي 10 أيار الماضي، صدر أمر بقبول استقالة الحكومة، وتكليفها بتصريف العاجل من الأمور.