icon
التغطية الحية

حلف شمال الأطلسي: روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية

2022.03.13 | 10:08 دمشق

thumbs_b2_21b8388bda3a54473ce267bf4aa72f75.jpg
جندي أوكراني أمام دبابة روسية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الأحد إن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أعقاب غزوها لأوكرانيا وإن خطوة كهذه ستكون جريمة حرب، وذلك وفقا لمقابلة نشرتها صحيفة فيلت أم زونتاج الألمانية.

ونقلت الصحيفة عن ستولتنبرغ قوله "سمعنا في الأيام القليلة الماضية مزاعم سخيفة بشأن معامل الأسلحة الكيماوية والبيولوجية" مضيفاً أن الكرملين يخترع ذرائع كاذبة لتبرير ما لا يمكن تبريره.

ونسبت الصحيفة إلى ستولتنبرغ قوله "الآن وبعد تقديم هذه الادعاءات الكاذبة، علينا أن نتحلى باليقظة لأن من الممكن أن تخطط روسيا نفسها لعمليات بأسلحة كيماوية في ظل هذا التلفيق للأكاذيب وستكون هذه جريمة حرب".

وأضاف أنه على الرغم من أن الشعب الأوكراني يقاوم الغزو الروسي بشجاعة فإن من المرجح أن تجلب الأيام المقبلة مزيدا من الصعوبات.

وسبق أن قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا تكبّدت خسائر غير مسبوقة في بلاده، وجيشها تعرّض لأكبر ضربة منذ عقود.

وفي 24 شباط الماضي، شنت روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا، أسفرت حتى الآن عن فرار أكثر من 2.5 مليون أوكراني باتجاه الدول المجاورة.

وتشترط موسكو لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، واتخاذ موقف الحياد التام.