icon
التغطية الحية

حكومة النظام تستقبل 550 اعتراضاً لأشخاص رُفضت طلباتهم لأداء فريضة الحج

2024.04.21 | 13:11 دمشق

آخر تحديث: 21.04.2024 | 13:35 دمشق

6
الكعبة المشرفة - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استقبلت مديرية الشؤون المدنية في دمشق، التابعة لحكومة النظام السوري نحو 550 طلب اعتراض لأشخاص تم رفض طلباتهم لأداء فريضة الحج بعد الإعلان عن المقبولين وفقاً لمفاضلة الأعمار.

وأشار مدير الشؤون المدنية في دمشق بشار الخطيب إلى البت بالعديد من طلبات الاعتراض من خلال اللجنة المشكلة لذلك تم قبول نحو 90 بالمئة من هذه الاعتراضات فيما يتعلق بضم المرافقين مثل ضم الزوج لزوجته.

ومن المقرر أن يستمر تقديم طلبات الاعتراض حتى يوم غدٍ الإثنين، وبحسب تصريح "الخطيب" لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، فإن البت بالاعتراضات لا يأخذ وقتاً بل بعد تقديمها خلال يومين يتم البت بها.

وأوضح أنه تم تبليغ جميع الأشخاص الذين تم قبولهم أن مدة التثبيت حتى يوم غدٍ الإثنين، مضيفاً أن المواطن الذي لم يسجل خلال المدة المحددة فإنه يعتبر مستنكفاً ويذهب الدور إلى غيره، مع إمكانية إجراء مفاضلة أخرى وفقاً لمفاضلة الأعمار، في حال توفرت شواغر.

ملف الحج السوري موسم 1445

سلمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف والتي ستقدم خدماتها للسوريين في الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" في حكومة النظام.

وبدأت المرحلة الأولى للتسجيل اعتباراً من 16 نيسان وحتى 20 نيسان الجاري، وخلالها تقبل "هيئة الحج" بشكل مباشر الطلب الذي صاحبه من مواليد 1960/12/31 وما دون، (64 سنة فأكبر).

بينما ستبدأ المرحلة الثانية من تاريخ 21 نيسان وحتى انتهاء الحصة المقررة، وفي حال عدم اكتمال العدد في المرحلة الأولى، فإنه سيعلن عن قبول مواليد إضافية بشكل متتابع، وسيتم إغلاق التسجيل والتسديد عند اكتمال الحصة.

في المقابل، أعلنت "وزارة الأوقاف" انتهاء المفاضلة التي أجريت لاختيار المتقدمين لتأدية فريضة الحج، باختيار 17500 شخص من أصل أكثر من 50 ألف شخص قدموا طلباتهم عبر المنصة الإلكترونية التي أطلقت لهذا الغرض.

تكاليف الحج في سوريا موسم 1445

قدرت "الهيئة السورية للحج والعمرة" تكاليف الحج هذا الموسم بـ4600 دولار في مكاتب باب الهوى وباب السلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عنتاب، و4800 دولار في إسطنبول وأربيل، و5200 دولار في قطر.

وتتضمن هذه الكلفة كل ما يهم الحاج خلال السفر من حقائب كبيرة وصغيرة وأثواب الإحرام وأغطية الصلاة للنساء، إضافة إلى تذاكر الطيران في الذهاب والإياب وأجور السكن في مكة والمدينة المنورة وكافة التنقلات من لحظة الوصول إلى مطار جدة وحتى مغادرته باتجاه العودة إلى بلده.

في حين تراوحت تكاليف أداء فريضة الحج انطلاقاً من دمشق، بين 4000 و5150 دولاراً أميركياً، وفقاً لتسعيرات مكاتب الحج والعمرة في العاصمة السورية.

ويعود السبب في تفاوت الأسعار إلى تصنيف فندق الإقامة إن كان من درجة 3 أو 4 أو 5 نجوم، بالإضافة إلى كلفة النقل في المملكة العربية السعودية.