icon
التغطية الحية

"الأوقاف السورية" تعلن عدد المقبولين لتأدية فريضة الحج

2024.04.16 | 16:43 دمشق

43534
حجاج يطوفون حول الكعبة (أرشيفية/AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري، الثلاثاء، عدد المقبولين لتأدية فريضة الحج 1445 هجري.

وقالت الوزارة في بيان على فيس بوك إن المفاضلة التي أجريت لاختيار المتقدمين لتأدية فريضة الحج لهذا العام انتهت باختيار 17500 شخص من أصل أكثر من 50 ألف قدموا طلباتهم عبر المنصة الإلكترونية التي أطلقت لهذا الغرض.

وذكرت أن قبول العدد المطلوب جرى وفق مفاضلة الأعمار والبالغ حيث قبل المتقدمون من مواليد 5 - 6 - 1957 مع مرافقيهم المسجلين بغض النظر عن تاريخ ميلادهم.

وأعلنت عن منح خمسة أيام من تاريخ تبليغ المقبولين لمراجعة مديرية الحج لتثبيت طلباتهم، مع إلغاء طلبات المتخلفين عن المراجعة.

وبخصوص تكاليف الحج، نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام عن مكتب سياحة وسفر قوله إن الكلفة تبدأ من 85 مليون ليرة سورية ومن الممكن أن تصل إلى 200 مليون ليرة، وذلك بحسب رغبة الحاج والفندق الذي يريد الإقامة فيه.

ملف الحج السوري

منذ أن استأنفت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري، في نيسان 2023، بدأ الحديث يدور بين أوساط المعارضة السورية عن ملف الحج، واحتمالية سحبه من يدها وإعادته إلى النظام.

وخلال ذلك، كان مدير لجنة الحج في المعارضة السورية سامر بيرقدار، يجري زيارات إلى السعودية لإقناعها بعدم تسييس ملف الحج لصالح النظام السوري.

ونجحت اللجنة في تحصيل جزء من الملف، حيث وقعت في الثاني من الشهر الجاري اتفاقاً مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا وأربيل.

وقال الناطق باسم اللجنة هشام خطيب في حديث سابق لتلفزيون سوريا إن موسم الحج مر هذا العام بـ"مخاض صعب" وفي نهاية المطاف تم تخصيص حصة للجنة بلغت 5215 حاجاً تديرها بشكل مستقل ومعزول تماماً عن النظام السوري.

جدير بالذكر أن لجنة الحج السورية أسست في أيار عام 2013، ومنذ ذلك الوقت وحتى موسم 2023 تولت إدارة ملف سوريا، حيث مكنت آلاف السوريين من تأدية فريضة الحج عبر مكاتبها المنتشرة في الداخل ودول الجوار.