icon
التغطية الحية

تحديد أعمار المقبولين وكلفة الحج من الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل لموسم 2024

2024.04.16 | 12:33 دمشق

تحديد أعمار المقبولين وكلفة الحج في سوريا لموسم 2024
الكعبة المشرفة - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الهيئة السورية للحج والعمرة المكلفة بإدارة ملف الحج في الشمال السوري وتركيا، أعمار وتكاليف الحج لموسم 1445 - 2024، كما أصدر النظام السوري توضيحاً مشابها.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة فإن مواليد المقبولين للتسجيل المباشر في المرحل الأولى تبدأ من 31 كانون الأول 1960، ويتم تعديلها وقبول مواليد جديدة لحين استكمال العدد المطلوب لكل مكتب.

أما تكاليف الحج هذا العام، أوضحت الهيئة أنها تقدر بـ4600 دولار في مكاتب باب الهوى وباب السلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عنتاب، و4800 دولار في إسطنبول وأربيل، و5200 دولار في قطر.

وتتضمن التكاليف رسوم التسجيل، ومستلزمات الحاج، والتأشيرة والمسار الإلكتروني، وتذكرة الطيران ذهاباً وإياباً، والنقل إلى الحرم والمشاعر بين المدن، والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ووجبة إفطار يومية، إضافة إلى أجور كادر المجموعة.

النظام السوري يحدد رسوم التسجيل للحج

نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري عن مصدر في حكومة الأخير قوله إنه بعد الانتهاء من تقديم طلبات التسجيل للحج، تم قبول مواليد 1957 وما دون.

وأشار المصدر إلى أن هناك بعض الأشخاص من الممكن أن يكون معهم مرافق أو محرم، وبالتالي من الممكن أن تكون أعمار هؤلاء أصغر.

وبخصوص تكاليف الحج، نقلت الصحيفة عن مكتب سياحة وسفر قوله إن الكلفة تبدأ من 85 مليون ليرة سورية ومن الممكن أن تصل إلى 200 مليون ليرة، وذلك حسب رغبة الحاج والفندق الذي يريد الإقامة فيه.

ملف الحج السوري

منذ أن استأنفت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري، في نيسان 2023، بدأ الحديث يدور بين أوساط المعارضة السورية عن ملف الحج، واحتمالية سحبه من يدها وإعادته إلى النظام.

وخلال ذلك، كان مدير لجنة الحج في المعارضة السورية سامر بيرقدار، يجري زيارات إلى السعودية لإقناعها بعدم تسييس ملف الحج لصالح النظام السوري.

ونجحت اللجنة في تحصيل جزء من الملف، حيث وقعت في الثاني من الشهر الجاري اتفاقاً مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا وأربيل.

وقال الناطق باسم اللجنة هشام خطيب في حديث سابق لتلفزيون سوريا إن موسم الحج مر هذا العام بـ"مخاض صعب" وفي نهاية المطاف تم تخصيص حصة للجنة بلغت 5215 حاجاً تديرها بشكل مستقل ومعزول تماماً عن النظام السوري.

جدير بالذكر أن لجنة الحج السورية أسست في أيار عام 2013، ومنذ ذلك الوقت وحتى موسم 2023 تولت إدارة ملف سوريا، حيث مكنت آلاف السوريين من تأدية فريضة الحج عبر مكاتبها المنتشرة في الداخل ودول الجوار.