حكومة النظام تخفض سعر السكر بعد يومين من رفعه

حكومة النظام تخفض سعر السكر بعد يومين من رفعه

صورة تعبيرية

تاريخ النشر: 04.08.2022 | 23:15 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري، اليوم الخميس، عن تخفيض سعر السكر بعد يومين من رفعه.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر حسابها في "فيس بوك": "نتيجة وصول التوريدات انخفض سعر السكر ليصبح 3900 ليرة سورية للمستهلك بدلا من 4400 ليرة، حيث قامت الوزارة بالاطلاع على البورصات العالمية وأجور الشحن والتأمين والتخليص والرسوم الجمركية وطلبت من شركة المدينة الوطنية تقديم بيانات كلفة حقيقيّة وتمت دراستها".

 

بيان تخفيض أسعار السكر في سوريا

 

ونشرت الوزارة تكاليف وأسعار المستهلك لمادة السكر الأبيض كما يلي:

  • كلفة 1طن سكر من بلد المنشأ هي 2120000 ليرة للطن.
  • كلفة شحن خارجي مع تأمين هي 760000 ليرة للطن.
  • كلفة تخليص وشحن ونفقات داخلية هي 360000 ليرة للطن.
  • مجموع تكاليف الطن الواحد واصل المستودع هي 3240000 ليرة.

ويوم الثلاثاء الماضي، رفعت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" سعر مبيع كيلو السكر للمستهلك، وبحسب نشرة أسعار المواد والسلع الأساسية رقم (4) الصادرة عن الوزارة، فقد حُدد سعر مبيع كيلوغرام السكر الدوكما بـ 4200 ليرة، وسعر كيلوغرام السكر المعبأ بـ 4400 ليرة.

الأزمة الاقتصادية في سوريا

وتشهد أسعار معظم أنواع السلع والمواد الغذائية في سوريا كالخضراوات واللحوم والزيوت وغيرها ارتفاعات يومية، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

ومع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعات مستمرة، بالتزامن مع تطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين. وسط تبرير حكومة النظام التي ترجع الارتفاع مرة إلى نقص المواد، ومرة إلى سعر الصرف، ومرة إلى الاحتكار أو وجود السوق السوداء. فضلاً عن تقاذف الاتهامات والمسؤوليات بين الجهات التابعة للنظام.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار