icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري تحدد سعر شراء الذرة الصفراء من الفلاحين

2021.10.20 | 13:14 دمشق

201907090557265726.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة الزراعة في حكومة النظام قراراً حددت بموجبه سعر شراء محصول الذرة الصفراء من الفلاحين لموسم 2021.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية اليوم الأربعاء عن المدير العام للمؤسسة العامة للأعلاف التابعة للنظام عبد الكريم شباط أن وزارة الزراعة حددت سعر الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء المحلية المجففة بمبلغ مليون و50 ألف ليرة سورية".

وأشار إلى "تقديم دعم على كل طن من الذرة الصفراء بمبلغ 100 ألف ليرة، على أن يسلّم (دوكمة) إلى مراكز ومستودعات مؤسسة الأعلاف بكل المحافظات، ليصبح سعر الطن الواحد مليوناً و150 ألف ليرة، وذلك وفق الشروط والتعليمات المعتمدة من المؤسسة الخاصة بتسلّم المادة". لافتاً إلى أن "المؤسسة ستتسلم المادة بدرجة رطوبة 14 ليسهل تخزينها".

النظام والإدارة الذاتية يتنافسان على شراء المحاصيل الزراعية

والخميس حددت "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا، سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول الذرة الصفراء من الفلاحين بمبلغ (مليون و100 ألف ليرة سورية للطن) مشيرةً إلى أنه خاضع لنظام الدرجات.

وحذرت هيئة الاقتصاد والزراعة التابعة لـ "الإدارة الذاتية" من بيع المحصول إلى جهات أخرى، مضيفةً أنه يمنع نقله بين الإدارات إلا بموجب مهمة رسمية من شركة تطوير "المجتمع الزراعي" وضمن الإدارة الواحدة بموجب شهادة المنشأ.

ويشهد شراء المحاصيل الزراعية كالقطن والقمح والشعير والذرة الصفراء تنافساً سنوياً بين النظام والإدارة الذاتية"، إذ تحاول الأخيرة وضع أسعار للمحاصيل الاستراتيجية تفوق ما يطرحه نظام الأسد على الفلاحين، لمنع تهريب المحاصيل خارج مناطق سيطرتها.

انهيار قطاع الدواجن في سوريا بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف

وكانت المؤسسة العامة للأعلاف التابعة لحكومة النظام رفعت في تموز الفائت أسعار المواد العلفية لمربّي الثروة الحيوانية ولكل القطاعات (عام - خاص - تعاوني)، إذ ارتفع سعر الطن الواحد من الذرة الصفراء إلى مليون وخمسين ألف ليرة سورية، وسعر الطن الجاهز حلوب (كبسول - جريش) إلى 910 آلاف ليرة".

وفي آب الماضي قال عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد إن "المؤسسة العامة للأعلاف تحوّلت حالياً إلى تاجر، باعتبارها تبيع المقنن العلفي بأسعار متقاربة مع أسعار التجار".

وتوقع معاون رئيس الشؤون الصحية والاستشاري في صحة ورقابة اللحوم مروان عزي في 14 من تموز الفائت بدء انهيار قطاع الدواجن بعد رفع حكومة النظام أسعار الأعلاف والمحروقات.