icon
التغطية الحية

مؤسسة الأعلاف: لكل دجاجة كيلوغرام واحد من الذرة الصفراء كل شهرين

2021.08.26 | 13:50 دمشق

1488139005_1124996834.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

خصّصت المؤسسة العامة للأعلاف التابعة لحكومة النظام كيلوغراماً واحداً فقط من الذرة الصفراء لكل دجاجة على مدار شهرين.

وقالت المؤسسة عبر صفحتها في فيس بوك إنها أصدرت قراراً بفتح دورة علفية لمربي الدواجن بكل فروعها في المحافظات، اعتباراً من 23 من آب الجاري ولغاية 28 من تشرين الأول المقبل، وبمقنن كيلو غرام واحد ذرة صفراء للطير الواحد، ولكل الأنواع (فروج - بياض - جدات - أمّات).

وبحسب مربي الدواجن فإن الدعم الذي تقدمة "مؤسسة الأعلاف" كل شهرين لا يكفي لإطعام الدواجن يوماً واحداً، كما يشتكون من ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وانقطاع الكهرباء وارتفاع أسعار المحروقات وشحها.

وقال عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، قبل أيام، إن "المؤسسة العامة للأعلاف تحوّلت حالياً إلى تاجر، باعتبارها تبيع المقنن العلفي بأسعار متقاربة مع أسعار التجار".

وكانت المؤسسة العامة للأعلاف التابعة لحكومة النظام رفعت في تموز الفائت أسعار المواد العلفية لمربي الثروة الحيوانية ولكل القطاعات (عام - خاص - تعاوني)، حيث ارتفع سعر الطن الواحد من الذرة الصفراء إلى مليون وخمسين ألف ليرة سورية، وسعر الطن الجاهز حلوب (كبسول - جريش) إلى 910 آلاف ليرة".

وتوقع معاون رئيس الشؤون الصحية والاستشاري في صحة ورقابة اللحوم مروان عزي في 14 من تموز الفائت بدء انهيار قطاع الدواجن بعد رفع حكومة النظام أسعار الأعلاف والمحروقات.

من جهته أكد رئيس نقابة عمال التنمية الزراعية في اتحاد العمال التابع للنظام في السويداء ضياء أبو غازي أن "ارتفاع أسعار الأعلاف كان الضربة القاضية لقطاع الدواجن، إضافة إلى ارتفاع مستلزمات الإنتاج الأخرى، الأمر الذي يؤكد بالمطلق تراجع هذا القطاع وانهياره على المدى المنظور في حال لم يتم السعي إلى وضع سياسة اقتصادية داعمة للإنتاج بأسرع وقت".