icon
التغطية الحية

"حكومة الإنقاذ" تصدر عفواً عاماً عن مرتكبي الجرائم الجزائية

2022.04.02 | 17:03 دمشق

anqadhdh.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "حكومة الإنقاذ" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" في إدلب المرسوم رقم (1) لعام 2022، والقاضي بعفو عام عن مرتكبي الجرائم الجزائية، وذلك بمناسبة قدوم شهر رمضان.

ونشرت "الإنقاذ" عبر معرفاتها على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم السبت، بياناً تضمن منح عفوٍ عام عن جميع مرتكبي الجرائم الجزائية بعد حصولهم على وثيقة حسن سيرة وسلوك، ويشمل كامل عقوبة السجن المحكوم بها لجهة الحق العام، لمن صدرت بحقهم أحكام مبرمة، والعفو عن نصف المدة للذين لم يصدر بحقهم بعد حكم قضائي مبرم.

وشمل العفو كامل عقوبة التعزير بالمال إذا كان المبلغ المحكوم به 500 دولار فما دون، أو ما يعادله من العملات الأخرى، والعفو عن نصف عقوبة التعزير بالمال إذا كان المبلغ المحكوم به أكثر من 500 دولار أو ما يعادله من العملات الأخرى.

واستثنت "الإنقاذ" من أحكام المرسوم جرائم الحدود والقصاص والخطف والسطو المسلح وترويج المخدرات والاتجار بها، وتزوير العملة وترويجها، والجرائم التي تمس الأمن العام. واشترطت "الحكومة" للاستفادة من أحكام هذا المرسوم في دعاوى الحق الشخصي، إسقاط الحق الشخصي.

وأشار البيان إلى أن الفارّين من السلطات القضائية يستفيدون من أحكام المرسوم بشرط تسليم أنفسهم خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ صدوره، ولا يستفيد من أحكام المرسوم الحالي من استفاد من مرسوم عفو سابق. وتسري أحكام المرسوم على الجرائم والوقائع التي وقعت قبل تاريخ صدوره.

وسبق أن أصدرت "حكومة الإنقاذ" عفواً عاماً في آذار 2021 بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية. وقبل ذلك، صدر مرسوم عفو في أيار 2020، عن جميع السجناء المحكومين بالجرائم الجزائية.