icon
التغطية الحية

حكاية "مقبرة سجن حلب" قريباً على تلفزيون سوريا | فيديو

2022.09.09 | 21:03 دمشق

حلب
 تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"القضاء.. مقبرة سجن حلب" فيلم وثائقي يعرض قريباً على شاشة تلفزيون سوريا، ليروي لأول مرة تفاصيل عن مئات السجناء الذين أعدموا وتمت تصفيتهم ومن ثم دفنهم داخل أسوار سجن حلب المركزي.

يتناول الفيلم الذي استمد وقائعه من شهادات سجناء سابقين داخل السجن كُتبت لهم النجاة، بالإضافة إلى ذوي الضحايا، أحداث إعدام وتصفية السجناء خلال ما أُطلق عليها "عملية فك الأسرى" التي أعلنت عنها فصائل المعارضة عام 2013 بهدف السيطرة على السجن وتحرير المعتقلين، وما أعقبها.

وخلال الهجوم الكبير الذي شنته فصائل المعارضة في شباط 2014 على سجن حلب المركزي، تحصنت قوات النظام داخل أسواره ونقلت السجناء من ملحق السجن إلى المبنى الرئيسي، لاستعمالهم دروعاً بشرية ضد ضربات الفصائل ما تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا، سواء بعمليات إعدام ميدانية أو قتل تحت التعذيب أو بسبب الجوع والبرد خلال فترة الحصار. وكانت قوات النظام قد أكدت بأنها ستحول السجن إلى "مقبرة للأسرى" بحسب وصف أحد الشهود الناجين.

ووفق شهادات الناجين وإحصاءات المنظمات الحقوقية، فقد سقط في تلك الفترة قرابة 800 قتيل تم دفنهم جميعاً في مقبرة جماعية داخل باحة السجن الشرقية.

يحاول الفيلم الوثائقي إلقاء الضوء على جميع تلك التفاصيل للوصول إلى المسؤولين الرئيسيين عن اتخاذ قرار تنفيذ المقبرة، ومنفذيها المباشرين.