icon
التغطية الحية

حشرات داخل أرغفة الخبز في مخيم جرمانا بريف دمشق

2022.06.04 | 18:47 دمشق

2013116145650221580_201.jpg
فرن خبز في مناطق النظام في سوريا (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فوجئ أهالي مخيم جرمانا في ريف دمشق بوجود حشرات داخل بعض أرغفة الخبز المخبوز في فرن المخيم، متهمين التموين في حكومة النظام بغض البصر عن النوعية السيئة للخبز والإهمال وانعدام النظافة.

ونقل موقع مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا عن أهالي المخيم شكواهم من الإهمال وعدم النظافة من قبل العمال والقائمين على الفرن، بالإضافة إلى غياب الرقابة والمحاسبة.

وعزا البعض عدم وجود المحاسبة بسبب علاقة أصحاب الفرن بموظفي التموين والتي تعتمد على الفساد ودفع الرشاوى مقابل السكوت عن كل ما يخص الفرن من تجاوزات بحق الأهالي.

ودعا ناشطون من المجتمع المحلي لجنة التنمية الإدارية المعنية بشؤون المخيم بمتابعة عمل الفرن أو إيقاف إدارته الحالية حتى يتسنى إيجاد بديل قادر على إدارته بما يكفل تقديم الخبز بمعايير مناسبة بعيداً عن الاستهتار والفساد.

ويعاني سكان مخيم جرمانا من نقص الخدمات وتردي البنى التحتية، لا سيما شبكة الطرق والإنارة والنظافة والمياه، وتراكم النفايات في الحارات والأزقة.

نوعية الخبز السيئة سمة عامة في مناطق النظام

يذكر أن النوعية السيئة للخبز ليست محصورة فقط في المناطق التي يقطنها فلسطينيو سوريا حيث اشتكى أهالٍ في ريف اللاذقية الخاضع لسيطرة النظام السوري من حجم رغيف الخبز الصغير جداً والنوعية الرديئة، بعد بيع مخصصات الأفران من الطحين للسوق السوداء.

وقال أحد سكان منطقة خربة الخياط في ريف القرداحة لقّب نفسه بـ "علي" إن "رغيف الخبز في الريف أصغر منه في المدينة، ويتلاعب أصحاب الأفران بوزن الرغيف ويسرقون الطحين، مشيراً إلى أن نوعية الخبز أيضاً سيئة جداً وفي بعض الأيام لا نستطيع أكله من سوء نوعيته".

ويشتكي سكان في دمشق وريفها من حصولهم على مخصصاتهم من الخبز بسعة سبعة أرغفة للربطة الواحدة وليس ثمانية كما حددتها وزارة التجارة الداخلية، ما يؤكد أنَّ أفران دمشق تسرق مخصصات السكان بطرق احتيالية.