icon
التغطية الحية

"حزب الله" يهرب الأسلحة من سوريا إلى لبنان في سفن إيرانية عبر ميناء اللاذقية

2024.03.15 | 05:35 دمشق

ميناء اللاذقية
السفن الإيرانية تفرغ شحنات السلاح في ميناء اللاذقية على الساحل السوري ثم تبحر نحو موانئ أوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الوحدة 4400 في "حزب الله" تقوم بنقل المعدات والموارد العسكرية إلى لبنان عبر ميناء اللاذقية.
  • سفن إيرانية تفرغ شحنات السلاح في سوريا ثم تبحر نحو موانئ أوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا.
  • إيران تستخدم الموانئ الأوروبية كغطاء لشحنات الأسلحة إلى "حزب الله".

كشف مركز أبحاث عبري أن "حزب الله" اللبناني يهرب الأسلحة الحساسة من سوريا إلى لبنان في سفن إيرانية عبر ميناء اللاذقية على الساحل السوري.

وقال مركز "إنتل تايمز" الإسرائيلي إن "عناصر الوحدة 4400 في حزب الله، التي تعمل في تجهيز الأسلحة الحساسة من خلال وحدات التهريب من سوريا، تنقل المعدات والموارد العسكرية إلى الأراضي اللبنانية عبر ميناء اللاذقية".

وأوضح المركز أنه "منذ بداية الحرب، أفرغت نحو 5 سفن إيرانية بضائعها في سوريا"، مشيرة إلى أن هذه السفن تبحر من ميناء بندر عباس في إيران باتجاه ميناء اللاذقية في سوريا، ثم ترسو لاحقاً في دول أوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا ورومانيا.

وذكر مركز الأبحاث الإسرائيلي أن "هذا النشاط يشير إلى تجديد الأسلحة ونقل الحاويات عبر محطات العبور من قبل فيلق القدس، وخاصة الوحدة 190، التي تستخدم السفن الإيرانية المدنية لغرض نقل المعدات العسكرية إلى حزب الله والميليشيات الإيرانية".

إيران تستخدم الموانئ الأوروبية كغطاء لشحنات السلاح

في السياق ذاته، كشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية أن إيران تستخدم الموانئ الأوروبية لتوفير غطاء لشحنات الأسلحة إلى "حزب الله"، مضيفة أنه الحزب تلقى صواريخ وقنابل على متن سفن رست في موانئ أوروبية، مثل بلجيكا وإسبانيا وإيطاليا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر استخباري إسرائيلي قوله إن إيران "تحولت إلى شحن الأسلحة عن طريق البحر بعد أن بدأت القوات الجوية الإسرائيلية في استهداف الشحنات القادمة براً إلى شمالي سوريا عبر العراق".

وأضاف المصدر أن "الأسلحة والسلع الأخرى يتم شحنها إلى ميناء اللاذقية على الساحل السوري ومنه يتم نقلها إلى لبنان، قبل أن تتوجه السفن إلى موانئ أنتويرب وفالنسيا ورافينا، في محاولة لإخفاء الغرض من الرحلات".

وأشار إلى أن "استخدام الموانئ الأوروبية يساعد في إخفاء طبيعة ومصدر الشحنات، وتبديل الأوراق والحاويات لتنظيف الشحنات"، موضحاً أن "أوروبا لديها موانئ ضخمة، وإيران تستخدم ذلك كتمويه".

وأكد المصدر الاستخباري الإسرائيلي أنه "من السهل جداً إجراء عمليات التلاعب في تلك الموانئ الكبيرة، حيث يجب نقل الأشياء بسرعة، بدلاً من منفذ صغير حيث سيكون هناك مزيد من التدقيق".

يشار إلى أن إسرائيل شنت هجمات ميناء اللاذقية على الساحل السوري عدة مرات، لاستهداف شحنات أسلحة إيرانية، وقطع طريق التهريب البحري لـ "حزب الله"، وبشكل خاص منظومات الدفاع الجوي.