icon
التغطية الحية

حزب الجيد يحدد موعد الإعلان عن مرشحيه لانتخابات بلديتي إسطنبول وأنقرة

2024.01.09 | 17:08 دمشق

المتحدث باسم حزب الجيد برفقة زعيم الحزب (وسائل إعلام تركية)
المتحدث باسم حزب الجيد برفقة زعيم الحزب (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أعلن حزب الجيد، أنه سيخوض انتخابات البلدية المقررة في 31 آذار بمرشحيه الخاصين.
  • سيعلن الحزب عن مرشحيه لمدينتي إسطنبول وأنقرة قبل نهاية كانون الثاني الجاري.
  • رفض حزب الجيد دعوة حزب الشعب الجمهوري للتحالف في الانتخابات المحلية.

أعلن حزب الجيد (İYİ Parti) بزعامة ميرال أكشنار، أنه سيخوض انتخابات البلدية المقررة في 31 آذار بمرشحيه الخاصين في الولايات الكبرى التركية.

وفي مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الحزب كورشاد زورلو، أكد أن الحزب سيعلن عن مرشحيه لمدينتي إسطنبول وأنقرة قبل نهاية كانون الثاني الجاري.

وحول إعلان حزب العدالة والتنمية ترشيح مراد كوروم لمنصب رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، قال زورلو: "عندما نعلن عن مرشحنا لإسطنبول، ستكون هناك منافسة جميلة في إسطنبول كما هو الحال في تركيا. سنعلن عن مرشحنا قريباً، حيث يمكنني القول من الآن أن مرشحنا سيكون مستعداً بشكل كامل لهذه المنافسة".

ورداً على سؤال حول دعوة زعيم حزب الشعب الجمهوري (CHP) أوزغور أوزيل للتحالف في انتخابات البلدية، قال زورلو: "كحزب الجيد، أظهرنا موقفاً ضد النهج الإملائي لهذا النظام، خاصة في الانتخابات العامة الأخيرة. بدأنا هذه الرحلة للقضاء على هذا النظام. القرار الذي اتخذناه مهم للغاية. أود أن أعبر عن أن قرارنا بدأ يلقى صداه لدى ناخبينا".

وأضاف: "نحترم قرار أوزغور أوزيل، لكنه قرار حزبه، ونحن نسير في طريقنا الخاص".

آثار ما بعد الانتخابات

وعانى حزب الجيد، الذي تردد في قبول ترشح زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض (CHP) آنذاك، كمال كليتشدار أوغلو في انتخابات أيار، من ضربة قوية عندما خسر كليتشدار أوغلو أمام الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

وخسر الحزب شخصيات بارزة منذ قرار تأييد كليتشدار أوغلو في الانتخابات العامة، ابتداءً من يافوز أغر علي أوغلو، الذي يشاع الآن أنه يخطط لتأسيس حزبه الخاص بعد الانتخابات البلدية، وصولاً إلى أعضاء البرلمان أيتون جيراي وآحاد أنديجان.

وكلفت هذه الهزيمة كليتشدار أوغلو مقعده في الحزب الجمهوري بعد انتخابات رئاسة الحزب هذا الشهر، إلا أنه أُعيد انتخاب أكشينار كرئيسة للحزب في الانتخابات الأخيرة.