icon
التغطية الحية

حريق واشتباكات في مركز للاجئين في قبرص

2022.10.28 | 20:28 دمشق

مركز استقبال المهاجرين في قبرص
أوضحت الشرطة القبرصية أن الاشتباكات اندلعت بين مجموعتين من المهاجرين في المركز - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهد مركز استقبال للاجئين في قبرص اشتباكات عنيفة وإضرام للنيران، فيما أخلت السلطات القبرصية المخيم.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الشرطة وشهود عيان إن اشتباكات اندلعت وأضرمت النيران في مركز استقبال بورناراس المكتظ باللاجئين، على بعد نحو 22 كيلومتراً غربي العاصمة القبرصية نيقوسيا.

ووفق المصادر، شوهدت أعمدة كثيفة من الدخان فوق أجزاء من المخيم، فيما قال شهود إنه يمكن رؤية أشخاص من المخيم يفرون منه وهم يحملون أمتعتهم على طريق قريب، فيما ذكرت هيئة الإذاعة الحكومية القبرصية أنه تم إخلاء المخيم

وأوضحت الشرطة أن "الاشتباكات اندلعت على ما يبدو بين مجموعتين من المهاجرين في المركز"، مضيفة أن "رجال الإطفاء أخمدوا الحرائق، لكن الاشتباكات المتفرقة لا تزال مستمرة".

ويستضيف مركز استقبال اللاجئين في بورناراس أكثر من 1000 لاجئ، حيث تكافح قبرص للتعامل مع تدفق طالبي اللجوء من سوريا والدول الأفريقية، وفق "رويترز".

وتزايد خلال الشهور الأخيرة توافد طالبي اللجوء إلى الشق الجنوبي من الجزيرة، في حين طالب الاتحاد الأوروبي، في تموز الماضي، سلطات قبرص التركية بـ "الوقوف على مسؤولياتها تجاه الحد من الهجرة غير الشرعية"، حيث تقول قبرص الجنوبية إن الغالبية العظمى من المهاجرين الوافدين يمرون عبر تركيا والشق التركي في الجزيرة.

وأعلنت السلطات القبرصية، الأسبوع الماضي، إن هذا العام وحده شهد دخول نحو 17000 شخص إلى ولايتها القضائية عبر قنوات غير نظامية، فيما دخل خلال العام 2021 نحو 12285 لاجئ.

ووفق بيانات وزارة الداخلية القبرصية، فإن طالبي اللجوء في الجزيرة يشكلون أعلى نسبة في الاتحاد الأوروبي مقارنة بعدد السكان، حيث تبلغ نسبتهم 5 % من سكان قبرص البالغ عددهم 915 ألف نسمة.