icon
التغطية الحية

حروق وضيق تنفس.. إصابة أفراد من الجيش الأردني بانفجار قنابل فوسفورية

2023.01.01 | 13:28 دمشق

الجيش الأردني
صورة من تدريبات الجيش الأردني (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصيب عدد من أفراد الجيش الأردني بإصابات من جراء انفجار قنابل فوسفورية مساء أمس السبت في أحد مواقع تدمير الذخائر.

وقال الجيش الأردني في بيان، إنه "في تمام الساعة الواحدة من مساء السبت، وفي أثناء التعامل مع متفجرات قديمة في أحد مواقع تدمير الذخائر، حدث انفجار في عدد من القنابل الفسفورية، ما نتج عنه حريق وانبعاث دخان فسفوري كثيف".

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أنه "نتيجة استنشاق مادة الفوسفور من قبل المعنيين بالتفجير، أدى ذلك إلى إصابة عدد منهم بضيق التنفس وتم إسعافهم إلى مستشفى الأمير هاشم بن الحسين وحالتهم الصحية جيدة".

وأضاف المصدر أن "إحدى الحالات تعاني من حروق من الدرجة الثانية في اليدين والرجل اليسرى، وتم تحويلها إلى مدينة الحسين الطبية، لتلقي العلاج والمتابعة".

القنبلة الفوسفورية

يشار إلى أن القنبلة الفوسفورية، هي قذيفة تحوي ذخيرتها على الفوسفور الأبيض، وهو شكل نشيط كيميائياً من أشكال عنصر الفوسفور، حيث يشتعل الفوسفور الأبيض تلقائياً عند التماس مع الهواء؛ ويحترق بشدة ومن الصعب إطفاؤه.

واستخدمت الذخيرة الفوسفورية منذ أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، خاصة في الحربين العالميتين الأولى والثانية؛ كما جرى استخدام القنابل الفسفورية في عدة حروب إقليمية أخرى، ويعد استخدام القنابل الفوسفورية ممنوعاً وفق القوانين الدولية المتعلقة بأسلحة الحرب.