icon
التغطية الحية

"حركة رجال الكرامة" تحذر من انفجار الأوضاع في سوريا بسبب رفع الدعم

2022.02.04 | 12:09 دمشق

273013789_2027052274141046_1813853267014477631_n.jpg
احتجاجات في السويداء (السويداء 24)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت "حركة رجال الكرامة" في السويداء، من أن القرارات الأخيرة التي أصدرتها حكومة النظام برفع الدعم عن فئات من المواطنين هو عمل حكومي ممنهج، يهدف إلى تهجير الشعب السوري وتجويعه.

وأضافت الحركة في بيان الخميس وفق ما نقل موقع "السويداء 24" المحلي أن: "سياسة صناعة القرار في سوريا منفصلة عن الواقع، وهناك  تعامٍ واضح من مدعي الوطنية في أجهزة الدولة".

وأوضح أن القرارات التي تمس أساسيات المعيشة لمعظم فئات الشعب السوري المنهك أصلاً، هي "خرق واضح لمواد الدستور وأبسط مبادئ العقل وقوانين العادلة"، مشيراً إلى أن هذه القرارات ستكون آثار سلبية خطيرة.

وحذر البيان من حالة الاحتقان التي تمر بها البلاد، لافتاً إلى أنها تنذر بتفجر الأوضاع، وذلك لأنها نتيجة حتمية للسياسات الممنهجة التي تعمل ضد مصالح الشعب.

وأكدت "حركة رجال الكرامة" في بيانها أن "الحكومات المتعاقبة" تسرق أموال الشعب، بحجة رفد الخزينة العامة للدولة، عبر رفع الضرائب والرسوم الجمركية التي وصلت إلى "الخيالية"، بالإضافة إلى رفع أسعار المحروقات بشكل متتالي.

وأردف البيان أن هناك تغاضياً مقصوداً وتستراً واضحاً على الفساد المستشري في جميع المؤسسات التابعة للنظام، بالإضافة إلى تردي القطاعات الخدمية.

وجاء البيان في ظل حالة استياء شعبي عام من قرار حكومة النظام، برفع الدعم عن بعض الفئات من المواطنين ضمن المرحلة الأولى، وسط أزمة معيشية صعبة يعاني منها المواطنون في مناطق سيطرة النظام.

وشهدت محافظة السويداء، أمس الخميس، احتجاجات اعتراضاً على قرارات النظام بوقف الدعم عن شرائح واسعة من المواطنين، حيث لجأ المحتجون إلى قطع بعض الطرق الرئيسية والفرعية.

ولفتت "السويداء 24" إلى أن هذه الاحتجاجات لم ترق للمعارضة الداخلية التي فضلت الغياب عن المشهد، مضيفاً أن المحتجين رفعوا سقف المطالب إلى إعادة النظر في شكل وتوزيع الثروة في سوريا.

ورفعت حكومة النظام السوري في الأول من الشهر الجاري، الدعم عن المحروقات والخبز والسكر والأرز عن 596.628 عائلة أي بنحو 15 في المئة من العائلات، وذلك لامتلاكهم سيارات ذات موديل 2008، بسعة محرك 1500 CC وكل من لهم سجل صناعي وتجاري.