icon
التغطية الحية

حركة التحرير والبناء: نرفض الاتهامات الأميركية لنا وقائدنا الجديد كُلف بالتوافق

2024.01.08 | 22:45 دمشق

قادة الفصائل الأربعة المُشكّة لحركة "التحرير والبناء" - (منصة إكس)
قادة الفصائل الأربعة المُشكّلة لحركة "التحرير والبناء" - (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

جددت "حركة التحرير والبناء" في الجيش الوطني السوري، رفضها للاتهامات الأميركية الموجهة لـ"تجمع أحرار الشرقية" التابع لها، في شهر تموز 2021 حول ارتكاب انتهاكات في سوريا، وذلك بعدما أثير الملف مجدداً، على خلفية تكليف قائد التجمع "أحمد الهايس" (أبو حاتم شقرا) المصنف على قوائم العقوبات الأميركية بقيادة الحركة، اليوم الإثنين.

وفي شهر تموز من عام 2021، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على فصيل أحرار الشرقية المنضوي في الحركة، متهمة إياه بارتكاب انتهاكات، كما طالت العقوبات "أبا حاتم شقرا"، وهو قائد أحرار الشرقية، قبل أن يصبح القائد العام لـ "التحرير والبناء" بناء على القرار الصادر اليوم.

ومع صدور القرار، طُرحت تساؤلات عن سبب اختيار "أبي حاتم شقرا" تحديداً لقيادة "التحرير والبناء"، مع حديث عن إشكاليات قد تواجه الفصيل بسبب التصنيف الأميركي، وبهذا الخصوص ذكرت الحركة أن "شقرا" كُلّف بقيادة الحركة بالتوافق.

"التحرير والبناء" ترفض الاتهامات الأميركية

ذكر عضو المكتب السياسي في حركة التحرير والبناء، زياد الخلف، أن "الاتهامات الأميركية الموجهة إلى تجمع أحرار الشرقية بارتكاب انتهاكات وجرائم قتل، هي اتهامات كيدية ولا حقيقة لها، وليس لها أي مستند قانوني، إنما هي ترديد لما تقوله الأحزاب الانفصالية في سوريا، مثل حزب العمال الكردستاني PKK".

وأشار الخلف في بيان وصلت نسخة منه إلى موقع تلفزيون سوريا، إلى أن قادة الحركة اختاروا بالتوافق "أبا حاتم شقرا" لقيادة الفصيل، مضيفاً أن "تجمع أحرار الشرقية وبقيادة أبي حاتم شقرا، يُعتبر الفصيل الأقوى ضمن فصائل المنطقة الشرقية في الفيلق الأول بالجيش الوطني".

ولفت إلى أن اختيار "أبي حاتم" للقيادة، جاء وفق النظام الداخلي لحركة التحرير والبناء، لمدة عام واحد، حيث سيكون هناك تداول للقيادة بين قادة الفصائل الأربعة المُشكّلة للحركة.

وأعلنت حركة "التحرير والبناء" في بيان لها، اليوم الإثنين، عن تكليف "أبي حاتم شقرا" بقيادة الحركة، على أن يكون القائد القديم (العقيد حسين الحمادي) مسؤولاً للجناح السياسي، بينما كُلّف المدعو "أبو برزان" بمنصب نائب قائد الحركة، والمدعو "أبو عرب" مسؤولاً للجناح العسكري.

حركة التحرير والبناء

و"حركة التحرير والبناء"، هي اندماج لأربعة فصائل في الجيش الوطني السوري، معظمها من المنطقة الشرقية في سوريا (دير الزور - الرقة - الحسكة)، أُعلن عن تشكيلها في شهر شباط 2022، وتضم وفق البيان التأسيسي، فصائل "أحرار الشرقية" و"جيش الشرقية" و"الفرقة 20" و"صقور الشام (قطاع الشمال)".

وعند التشكيل، كُلّف قائد "جيش الشرقية" العقيد حسين الحمادي بالقيادة العامة لـ"حركة التحرير والبناء"، في حين عُيّن قائد "أحرار الشرقية" المعروف بـ"أبي حاتم شقرا"، نائباً له.