icon
التغطية الحية

حرب غزة.. إسرائيل ترتكب 20 مجزرة جديدة ودول أوروبية تدعو لهدنة جديدة في القطاع

2023.12.10 | 02:10 دمشق

غزة
إسرائيل ترتكب 20 مجزرة جديدة بغزة (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي من قصفه المتواصل على مختلف مناطق قطاع غزة، مرتكباً 20 مجزرة خلال الساعات الـ24 الماضية، شملت عائلات فلسطينية بكاملها، سواء داخل الأحياء السكنية أو في المدارس المكتظة بالنازحين، بينها مدرسة خليفة شمالي القطاع التي شهدت أمس السبت ارتكاب مجزرة بشعة راح ضحيتها عشرات القتلى والمصابين.

دول أوروبية تدعو لهدنة جديدة في غزة

ومساء أمس السبت، وجهت دول إسبانيا وأيرلندا وبلجيكا ومالطا رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، دعت فيها قادة الاتحاد الأوروبي إلى مناقشة الوضع في غزة هذا الأسبوع والدعوة بشكل مشترك إلى هدنة إنسانية دائمة تنهي الصراع الدائر بين إسرائيل وحركة "حماس".

وجاء في ملخص للرسالة أن قادة الاتحاد الأوروبي يجب أن يتوصلوا إلى موقف مشترك "لمطالبة الأطراف على وجه السرعة بإعلان هدنة إنسانية دائمة يمكن أن تؤدي إلى نهاية الأعمال القتالية" والمطالبة بإجراءات لحماية المدنيين في غزة على الفور.

استهداف نساء حوامل وطواقم طبية بغزة

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن قناصة الاحتلال قتلوا وأصابوا نساء حوامل، عند وصولهن لمستشفى العودة شمالي القطاع. كما أفادت بمقتل اثنين من الكوادر الطبية في المستشفى ذاته برصاص القناصة الإسرائيليين، خلال الساعات الماضية.

ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء أمس السبت، 17 ألفا و700 قتيلا فلسطينيا، و48 ألفا و780 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

10.12.2023 | 04:03
إسرائيل تأمر السكان بإخلاء مدينة خانيونس بغزة

أمرت إسرائيل السكان بمغادرة وسط مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة اليوم السبت وقصفت القطاع من الشمال إلى الجنوب بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لحماية حليفتها من مطلب بوقف إطلاق النار.

ونشر ناطق باسم حكومة إسرائيل يتحدث اللغة العربية خريطة على منصة إكس توضح ستة مناطق تحمل أرقاما في خان يونس طُلب من السكان إخلاؤها "بشكل عاجل". وشملت الخريطة أجزاء من وسط المدينة لم تخضع لمثل هذه الأوامر من قبل، بحسب ما نقلت رويترز.

10.12.2023 | 02:41
صحيفة أميركية: واشنطن أمهلت إسرائيل حتى نهاية 2023 لإنهاء حرب غزة

ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أن واشنطن أمهلت تل أبيب حتى نهاية العام الحالي 2023 من أجل إنهاء هجماتها على قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن 3 مسؤولين إسرائيليين رفضوا الكشف عن هوياتهم، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أمهلت إسرائيل حتى نهاية العام من أجل إنهاء حربها على غزة.

وأضافت أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن شدد على هذه المهلة، خلال زيارته تل أبيب في الـ30 من تشرين الثاني الماضي.

وفي سياق متصل، ذكرت "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن بلينكن أكد خلال زيارته تل أبيب، ضرورة إنهاء الهجمات الإسرائيلية "خلال أسابيع لا شهور".

10.12.2023 | 02:08
"الصحة العالمية": مقتل اثنين من طاقم مستشفى "العودة" بغزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل اثنين من أفراد الطاقم الطبي في مستشفى "العودة" شمالي قطاع غزة جراء الهجمات الإسرائيلية.

وقالت المنظمة في بيان نشرته عبر موقع "إكس"، إنها تشعر بالفزع إزاء الهجمات المستمرة على الخدمات الصحية في قطاع غزة. وأكدت أن مستشفى "العودة" يخضع للحصار منذ 5 كانون الأول الجاري، وأن اثنين من طاقمه الطبي قتلا أثناء عملهما.

وعبرت المنظمة عن قلقها البالغ على سلامة المرضى وأفراد الطاقم الطبي وغيرهم من المتبقين في مستشفى "العودة"، وسلامة المرافق الطبية الأخرى وموظفيها والمرضى في جميع أنحاء غزة، مشدد على أن الخدمات الصحية ليست هدفًا.