icon
التغطية الحية

حراك السويداء يسير بخطى ثابتة.. إصرار على إسقاط النظام وتطبيق القرار 2254

2023.08.29 | 21:38 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 10:05 دمشق

المتظاهرون في ساحة "السير/ الكرامة" وسط مدينة السويداء - 28 آب 2023 (السويداء 24)
المتظاهرون في ساحة "السير/ الكرامة" وسط مدينة السويداء - 28 آب 2023 (السويداء 24)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت محافظة السويداء، اليوم الثلاثاء، مظاهرات حاشدة، طالبت بإسقاط بشار الأسد ونظامه، وتطبيق القرار الأممي 2254 لتحقيق الانتقال السياسي في سوريا، وذلك استكمالاً لحراك مستمر منذ عشرة أيام، بالتزامن مع إغلاق معظم دوائر ومؤسسات النظام غير الخدمية، بالإضافة إلى إغلاق بعض الطرق المؤدية إلى مراكز المدن والبلدات.

وشارك المئات في مظاهرة حاشدة في ساحة "السير/ الكرامة" وسط مدينة السويداء، وردّد المحتجون هتافات تؤكد على وحدة الشعب السوري وتطالب برحيل بشار الأسد ونظامه، وخروج القوات الأجنبية من البلاد، مع خروج وقفات احتجاجية مماثلة في عموم مدن وقرى المحافظة.

كما رفع المتظاهرون لافتات تدعو لتطبيق القرار الأممي 2254، الذي ينص على الانتقال السياسي كمخرج للحل في البلاد، وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين والمغيبين قسراً في سجون النظام.

وواصل المتظاهرون في السويداء الدخول إلى مقار "حزب البعث" والعمل على إغلاقها، وإزالة صور بشار الأسد من المؤسسات العامة وشوارع المحافظة.

المظاهرات تتمدد

ولأول مرة منذ بدء الحراك، خرجت مجموعة من أهالي قرية "بارك" في الريف الشرقي لمحافظة السويداء في وقفة احتجاجية، صباح اليوم الثلاثاء، داعين لتجديد الوقفة مساء اليوم، معلنين تأييد الاحتجاجات في ساحة الاعتصام ومؤكدين على ضرورة التغيير السلمي والانتقال السياسي.

حراك السويداء ينفي إغلاق المؤسسات الخدمية

نفت مصادر متعددة من الحراك الشعبي، اليوم الثلاثاء، ما تناولته وسائل إعلام النظام عن إغلاق المؤسسات الخدمية بالإجبار، مؤكدين أن مسألة الإضراب التام التي حاول فيها المحتجون إغلاق الدوائر كانت في يوم الإضراب الأول الأحد الماضي، وبشكل جزئي اليوم الذي تلاه، وحتى إغلاق الطرقات بعد يوم الإثنين الماضي كان جزئياً.

وقال عدد من قادة الحراك إن المؤسسات الخدمية يجب أن تعمل بطاقة كاملة وأن بعضها قد أغلق أبوابه تلقائياً تخوفاً من أي ردود أفعال للمتظاهرين خاصة الدوائر والمؤسسات القريبة من ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء.

في حين يقول، أكد أحد منسقي الحراك، لشبكة "الراصد" المحلية، أن بعض المديرين أوعزوا لموظفيهم بالتغيب عن الدوام من أجل خلق نقمة لدى الأهالي على الانتفاضة واتهامها بتعطيل خدمات المواطنين الضرورية.

وقفات احتجاجية مسائية

كما شهدت بلدات وقرى قنوات والهويا ومردك لاهثة وسليم وعرمان وقفات احتجاجية مسائية، للمطالبة برحيل بشار الأسد ونظامه.

ونظم أهالي قرية ذيبين بالريف الجنوبي الغربي لمحافظة السويداء وقفة احتجاجية، بمشاركة أهالي قرى بكا والغارية وعنز والمغير حيث تحولت معظم الوقفات إلى وقفات مشتركة بين القرى المتجاورة اليوم، أكد المشاركون في الوقفة على ضرورة التغيير السلمي والانتقال السياسي في البلاد.