icon
التغطية الحية

حاولوا العبور إلى بريطانيا.. سوريون يقضون غرقاً في بحر المانش

2024.01.14 | 15:31 دمشق

xcv
قارب يحمل طالبي لجوء في بحر المانش
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قضى 4 سوريين غرقاً في مياه بحر المانش، ليلة السبت- الأحد، خلال محاولتهم العبور من السواحل الفرنسية إلى بريطانيا.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية بوفاة 5 طالبي لجوء في أثناء محاولتهم اللحاق بقارب يحمل العشرات غيرهم، قبالة شاطئ بلدة "في ويميرو" التابعة لمنطقة "بادو كاليه" الفرنسية باتجاه بريطانيا وسط مياه البحر الباردة جداً.

وقالت المصادر إن البحرية الفرنسية تمكنت من إنقاذ قرابة 70 طالب لجوء كانوا على متن القارب، مشيرة إلى أن معظمهم كان يعاني من انخفاض كبير في درجة حرارة الجسم، فتم نقلهم إلى مستشفى "بولوني سور مير" لتلقي العلاج.

بلل
جزء من طالبي اللجوء الذين جرى إنقاذهم

وأوضحت البحرية الفرنسية في بيان لها، أن الحادث وقع قرابة الساعة الثانية صباحاً، حيث واجه بعض الأشخاص صعوبات في البحر وهم يحاولون الوصول إلى القارب عندما غادر الشاطئ".

وتابعت أن عناصر الشرطة على الأرض رصدوا مغادرة القارب والأشخاص الذين كانوا يواجهون الصعوبات في المياه للوصول إليه، موضحة أن "الجزء الأكبر من الذين قضوا غرقاً، انتشلت فرق الشرطة أجسامهم التي كانت تطفو فوق سطح الماء"، وذلك بعد تنفيذ عملية استطلاع كبيرة بالقرب من الشاطئ، صباح اليوم الأحد، تم على إثرها إطلاق مروحية وزورق دورية تابع للبحرية، بالإضافة إلى العربات الخاصة بالشرطة.

الغرقى السوريون من محافظة درعا

وفي حين لم تحدد وسائل الإعلام الفرنسية جنسية الغرقى، أكّدت صفحات إخبارية محلية في درعا أن 4 من أولئك الغرقى ينحدرون من ريف المحافظة.

وقالت "شبكة درعا الإخبارية" إن "المعلومات الأولية تشير إلى وفاة كلّ من الشاب محمد جباوي وأيهم مدين الشولي من مدينة نوى، والأخوين أيسر وعبادة محمد عبد ربه من الشيخ مسكين"، مشيرة إلى أنه "ما يزال البحث جارياً عن بعض المفقودين".