icon
التغطية الحية

حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" تعبر إلى الخليج العربي

2023.11.27 | 06:37 دمشق

آخر تحديث: 27.11.2023 | 12:40 دمشق

df
حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

عبرت حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" (IKECSG) مضيق هرمز لتدخل إلى مياه الخليج العربي، مساء أمس الأحد، بحسب ما أعلنت القيادة المركزية الأميركية.

وقالت القيادة في بيان نشرته على حسابها في تويتر: "أكملت المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات أيزنهاور (IKECSG) في الـ26 من تشرين الثاني، عبور مضيق هرمز لدخول مياه الخليج العربي بينما تواصل المجموعة الهجومية دعم مهام القيادة المركزية الأميركية"، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأضافت: "في أثناء وجودها في الخليج العربي، تقوم أيزنهاور بدوريات لضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية الرئيسية مع دعم متطلبات القيادة المركزية الأميركية في جميع أنحاء المنطقة".

ويأتي تحرك حاملة الطائرات أيزنهاور بعد تعرض سفينة "سنترال بارك" المحملة بحمض الفوسفوريك والمملوكة لعائلة عوفر الإسرائيلية، لهجوم بالقرب من سواحل عدن باليمن أمس الأحد، شنّه مسلحون مجهولون.

واشنطن تعزز وجودها العسكري في الشرق الأوسط

وفي وقت لاحق، قال مسؤولان أميركيان، إن السفينة "ماسون" التابعة للبحرية الأميركية استجابت لنداء استغاثة من ناقلة الكيماويات سنترال بارك وتمكنت من حمايتها وساعدت في ضمان سلامة الناقلة، حسب ما ذكرت قناة الحرة الأميركية.

ووصلت حاملة الطائرات الأميركية "جيرالد فورد" إلى المنطقة في 10 تشرين الأول الماضي، بعد أربعة أيام فقط من اندلاع عملية "طوفان الأقصى".

وفي الـ4 من تشرين الثاني الجاري وصلت مجموعة "دوايت دي أيزنهاور" حاملة الطائرات الهجومية الأميركية إلى الشرق الأوسط.

وعقب تصاعد الأحداث في السابع من أكتوبر الماضي، أعلنت واشنطن تعزيز قدرات أسطولها الخامس بالمنطقة والذي تمتد مهامه من البحر الأحمر وصولا إلى الخليج عبر البحر الهندي.