حالات تسمم جديدة بسمك البالون في اللاذقية

تاريخ النشر: 12.01.2021 | 17:54 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

كشفت مديرية صحة اللاذقية عن حالات تسمم جديدة بسمك البالون السام والذي سبق وأودى بحياة عدد من المواطنين وتسبب بتسمم العشرات.

وقالت الدكتورة سهام مخول، مدير مشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني باللاذقية أن المشفى استقبل عائلة مكونة من 4 أشخاص مصابين بالتسمم من سمك البالون، رغم التحذيرات السابقة من تناوله والحديث عن خطورة السُم الموجود بداخله.

وأضافت أن الحالات الأربعة التي تم إسعافها "يعانون من أعراض خدر وتنميل باللسان والأطراف جراء تناولهم سمك البالون".


 

اقرأ أيضاً تسمم عشرات المواطنين في دوما نتيجة تناولهم سمكاً فاسداً

وتوفي المواطن "عبد الرحمن. ن" وأصيبت زوجته "أركان. ت" وشخص آخر بحالة تسمم، نتيجة تناولهم سمك "البالون" السام في منطقة شاليهات البصيرة في ريف طرطوس، حسب ما نقل موقع تلفزيون الخبر الموالي.  

وتوفيت طفلة في أحد المشافي الخاصّة بمدينة اللاذقية، الثلاثاء الماضي، متأثرةً بحالة تسمّم تعرّضت لها بعد تناولها سمك "البالون"، حسب ما ذكرت "مديرية صحة اللاذقية".

يشار إلى أنّ العديد مِن المواقع والصفحات الإخبارية الموالية حمّلت المسؤولية للجهات المعنيّة في "حكومة النظام"، لـ عدم تحريكها ساكناً حيال تكرار حالات التسمّم بأسماك "البالون"، وأنّها لم تنظّم أي حملات توعية تمنع أكلها، أو تفرض رقابة على أسواق السمك لـ منعِ بيعها.

أقرأ أيضاً اللاذقية.. وفاة طفلة تسمماً بعد تناول "سمك البالون"

 

تعرّف إلى سمكة "البالون" السامة

وأوردت مديرية صحة اللاذقية" عن مسؤول التسمّمات التابع لها الدكتور لؤي سعيد توضيحاً بشأن سمك "البالون"، قائلةً إنّه "سام وقاتل"، حيث يوجد فيه "مادة (التترادوتوكسين) وهي مادّة أقوى مِن الزرنيخ بآلاف المرات وأقوى مِن السيانيد بمئات المرات، ولا يوجد ترياق نوعي لـ معالجة التسمّم عند حدوثه".

وذكر "سعيد" بعض المعلومات عن سمكة "البالون" لـ معرفتها وقال إنّها "ملساء لا حراشف لها، تتميز برأس عريض ووجود أربعة أسنان في مقدمة الفم قوية وقادرة على قطع خيط السنارة، الوجه البطني للسمكة أبيض والوجه الظهري مرقط بلون زيتي وأسود، تصبح السمكة كروية بعد أن تنفخ نفسها بابتلاع كميات كبيرة مِن الماء أو الهواء كـ طريقة للدفاع عن نفسها لذلك سميت (سمكة البالون). وتُعرف أيضاً بـ(الأرنب والفوغو)".

وحول أعراض الإصابة بالتسمّم، أشار "سعيد" إلى "الإقياء والتنميل في الشفاه والأطراف ثم يتفاقم إلى شلل عضلي وتنفسي يكون خلالها الشخص المصاب بالتسمم مشلولاً تماماً ثم تحدث بعدها الوفاة".

وشهدت محافظة طرطوس، قبل يومين، وفاة المواطن "عبد الرحمن . ن" وإصابة زوجته "أركان .ت" وشخص آخر نتيجة تناولهم سمك "البالون" السام في منطقة شاليهات البصيرة بريف المحافظة.

يشار إلى أنّ العديد مِن المواقع والصفحات الإخبارية الموالية حمّلت المسؤولية للجهات المعنيّة في "حكومة النظام"، لـ عدم تحريكها ساكناً حيال تكرار حالات التسمّم بأسماك "البالون"، وأنّها لم تنظّم أي حملات توعية تمنع أكلها، أو تفرض رقابة على أسواق السمك لـ منعِ بيعها.

 

 

 

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر