icon
التغطية الحية

حارق المصحف "موميكا" يغادر السويد ويطلب اللجوء إلى النروج

2024.03.28 | 02:21 دمشق

آخر تحديث: 28.03.2024 | 10:17 دمشق

2144446
حارق المصحف "موميكا" يغادر السويد
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

غادر العراقي "سلوان موميكا"، الذي أحرق المصحف الشريف عدة مرات في عاصمة السويد استوكهولهم، إلى النروج في محاولة لتقديم طلب لجوء فيها، عقب صدور قرار قضائي بترحيله من الأراضي السويدية.

وأفاد موميكا في حديث لصحيفة "إكسبريس"، بأن مغادرته السويد جاءت بعد أن أيدت محكمة الهجرة قرار ترحيله الصادر عن سلطات البلاد، واتجه إلى النروج للتقدم بطلب لجوء، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وفي تشرين الأول 2023، صرّح المتحدث باسم دائرة الهجرة السويدية جيسبر تنجروث لقناة "TV4"، أن موميكا لديه تصريح عمل وإقامة حتى تاريخ الـ16 من نيسان 2024، مضيفاً أنه بعد ذلك التاريخ لن يتم إصدار تصريح إقامة لموميكا وسيتم ترحيله من السويد.

إلا أن موميكا اعترض على القرار ونقل القضية إلى محكمة الهجرة التي أيدت بدورها قرار الترحيل في الـ7 من شباط 2024.

إحراق المصحف

وأقدم سلوان موميكا على إحراق نسخة من المصحف الشريف لأول مرة في الـ28 من حزيران 2023، تحت حماية الشرطة في استوكهولهم، قبل أن يلحقها بحوادث مشابهة.

وفي تلك الآونة، شهدت السويد تكرار حوادث الإساءة إلى المصاحف أمام مساجد وسفارات دول إسلامية، ما أثار غضباً واسعاً في العالم الإسلامي، ودفع بعض العواصم إلى استدعاء الدبلوماسيين السويديين لتسجيل اعتراض رسمي.

وفي شهر تموز 2023، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإجماع، مشروع قرار تقدمت به المغرب، يعتبر جميع أنواع العنف ضد الأفراد بسبب معتقداتهم الدينية والكتب المقدسة والأماكن الدينية انتهاكاً للقانون الدولي.