icon
التغطية الحية

السويد تقرر طرد "حارق المصحف" العراقي سلوان موميكا

2023.10.27 | 03:14 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2023 | 11:07 دمشق

السويد تقرر طرد "حارق المصحف" العراقي سلوان موميكا
سلوان موميكا
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

قررت وكالة الهجرة السويدية طرد الشاب العراقي سلوان موميكا، الذي أحرق مصاحف خلال احتجاجات في الأشهر القليلة الماضية، في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وذكرت قناة "تي في 4" التلفزيونية، أمس الخميس، أن "وكالة الهجرة قررت طرد موميكا من السويد... ونتيجة تعقيدات تنفيذ القرار، منحته تصريح إقامة محدودة للفترة من 25 تشرين الأول الجاري إلى 16 نيسان 2024".

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم وكالة الهجرة السويدية أن "السلطات قررت إلغاء تصريح إقامته وترحيله"، مضيفاً أن سبب ذلك يعود لأن "الرجل قدم معلومات كاذبة بشأن طلبه للإقامة". غير أن المتحدث قال إن السويد لا تستطيع تنفيذ أمر الترحيل لأن الرجل سيواجه خطر التعذيب والمعاملة غير الإنسانية إذا تم إرساله إلى العراق. وأضاف: "إذا تغير الوضع سيتم ترحيله".

موميكا: لن أغادر السويد

من جانبه، قال موميكا لإذاعة "إس في تي" العامة السويدية: "لن أغادر السويد. سأعيش وأموت في السويد. لقد ارتكبت وكالة الهجرة السويدية خطأ فادحا." وزعم أن تكون هناك "دوافع سياسية خفية وراء القرار"، مؤكداً أنه سيقدم استئنافاً بهذا الشأن.

وأثار اللاجئ العراقي موجة غضب في حزيران الماضي عندما أحرق المصحف أمام أكبر مسجد في استوكهولم في اليوم الأول من عيد الأضحى.

وتُرجم ذلك بسلسلة تحركات احتجاجية، كان أعنفها في بغداد حيث أضرم محتجون النيران في مبنى السفارة السويدية. كما استدعت دول عدة مبعوثي السويد لديها لإبلاغهم احتجاجات رسمية.

وفي آب الماضي، رفعت السويد حالة التأهب ضد الإرهاب إلى ثاني أعلى مستوى، وحذرت من زيادة التهديدات ضد السويديين في الداخل والخارج بعد أن أثار حرق مصاحف غضب المسلمين وتهديدات من بعض الجماعات المتشددة.